Site icon IMLebanon

مؤشر سوق مسقط للأوراق المالية يعاود الصعود بعد 4 أسابيع من الهبوط

mascat-stock-market
عاد المؤشر الرئيس لسوق مسقط للأوراق المالية إلى الصعود بعد 4 أسابيع من الهبوط، وحققت السوق مكاسب في قيمتها السوقية وصلت إلى 992.3 مليون ريال عُماني لتصعد في نهاية الأسبوع الماضي إلى 14.6 بليون ريال عُماني.
وارتفع المؤشر الأسبوع الماضي حوالى 750 نقطة وأغلق على 6433 نقطة مسجلاً صعوداً يتجاوز الـ13 في المئة، إلا أنه لا يزال دون مستواه قبيل أزمة تراجع أسعار النفط التي عصفت بأسواق الأسهم الخليجية منذ منتصف تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي.
واستفادت السوق من عودة أسعار النفط إلى الصعود لتقترب من مستوى الـ60 دولاراً للبرميل، مخالفة بذلك توقعات بعض المحللين بأن تهبط دون الـ50 دولاراً للبرميل، لتنعكس هذه الأجواء الإيجابية على سوق مسقط للأوراق المالية ومختلف الأسواق الخليجية.
وفي الوقت ذاته، قال صندوق الاحتياط العام لسلطنة عُمان إنه سيتوسع في شراء الأسهم المحلية مع انخفاض الأسعار إلى مستويات مغرية، وهو ما شجع الكثير من المستثمرين على ضخ سيولة إضافية وتقليص العرض لتشهد السوق موجة صعود جديدة.
وارتفعت الأسبوع الماضي أسعار أسهم 55 شركة مقابل شركة واحدة فقط تراجع سهمها.
وعكس حجم التداول مستوى السيولة التي تدفقت على السوق مع ازدياد الثقة، لترتفع قيمة التداول الأسبوع الماضي إلى 66.8 مليون ريال عُماني مقابل 35.2 مليون ريال عُماني في الأسبوع الذي سبقه مسجلة نمواً بنحو 90 في المئة.