IMLebanon

سلام من السراي: آمل أن يؤدي الحوار الى انهاء الشغور الرئاسي

tammam-salam

 

جدّد رئيس مجلس الوزراء تمّام سلام الدعوة الى انتخاب رئيس للجمهورية آملا بأن يشكل الحوار الذي بدأ بين تيار “المستقبل” و”حزب الله” مدخلا لإنهاء الشغور الرئاسي.

سلام، وفي حفل استقبال أقيم في السراي الكبير بمناسبة الاعياد حضره الأمين العام لمجلس الوزراء سهيل بوجي والمستشارون والموظفون في رئاسة مجلس الوزراء، وضباط سرية حرس رئاسة الحكومة، اشار الى ان العمل المؤسساتي في نظامن الديموقراطي يشوبه خلل كبير يتمثل في الشغور الذي يطال المؤسسة الأولى وهي رئاسة الجمهورية، مضيفا “لا أفوت مناسبة إلّا وأكرر مطالبتي بانتخاب رئيس جديد للجمهورية، هذا المطلب هو مسؤوليتنا جميعا إذا ما أردنا لوطننا ان ينمو ويستمر ويزدهر”.

واضاف “ان استمرار الشغور الرئاسي “يشكل اضعافا للوطن وينذر بخطر كبير علينا جميعاً، ولذلك فلا أحد يستطيع أن يتنصل ويقول أنه غير معني”.

ووصف سلام الحوار بين “المستقبل” و”حزب الله” بأنه تطور سياسي كبير، قائلاً إن “الحوار القائم بين قوتين رئيسيتين سياسيتين في هذا البلد ربما يكون مدخلا لتذليل العقبات امام اجراء هذا الاستحقاق الرئاسي لتتكامل المؤسسات الدستورية ونمضي في تعزيز مسيرة لبنان”.

وتابع: “وسط ما تشهده المنطقة، تمكنّا في لبنان أن نحقق وضعاً أمنياً متقدماً يكفل للمواطن اللبناني بأن يتحرك ويتنقل بالحد الادنى من الامن والامان، وذلك يعود بالدرجة الاولى الى تفهم كل اللبنانيين ان لبنان لا يمكن ان يكون، بأي فئة من فئاته وأيّ مكون من مكوناته الطائفية او المذهبية، حاضنا للعنف او للارهاب””.

واشار سلام الى “غصة نشعر بها بوجود عسكريين ابطال من ابنائنا محتجزين بين ايدي الارهاب وما يتعرضون له من تهديد”. وقال: “هذا الموضوع اخذ الكثير من الكلام والتداخل والتدخل وذهب الى أمكنة غير مفيدة. وأنا اقول بمناسبة العام الجديد اننا لن نحتفل ولن نشعر بالارتياح الّا بتحرير هؤلاء العسكريين وإرجاعهم الى عائلاتهم مرفوعي الرؤوس. ونأمل أن نتوصل الى نتيجة مرضية وإلى شىء يفرج كرب اهالي العسكريين وكل اللبنانيين فيكون بذلك العيد الحقيقي”.

 

 

December 29, 2014 11:13 AM