IMLebanon

العالم في 2014 بالأرقام .. انخفاض كبير للنفط والروبل

Economy2014
الأعمال

57 دولارا: سعر برميل خام برنت بعد تراجع عجيب في حدود 50 في المائة منذ منتصف حزيران (يونيو). كان تراجع أسعار النفط بشرى سارة لشركات الطيران وكثير من الصناعات، في حين إن هبوط أسعار البنزين حرر أموالا نقدية يستفيد منها الأمريكيون في الإنفاق على سلع أخرى. لكن هناك عواقب جيوسياسية أيضا، لأن أسعار النفط الهابطة تعيث الفساد في المالية العامة لكل من فنزويلا وإيران، ما يزيد من الضغط على حكومتيهما. ويتوقع أن تؤجل شركات النفط الاستثمار والتنقيب، لكن قرار “أوبك” في تشرين الثاني (نوفمبر) المحافظة على معدل الإنتاج على حاله دفع بالمحللين إلى أن يتنبأوا بحدوث مزيد من التراجع في الأسعار.

66 مليار دولار: قيمة شركة أليرجان، التي تصنع دواء بوتوكس، المتضمَّنة في عملية استحواذ ودية من جانب شركة أكتيفيس. وتعد هذه أكبر صفقة بين شركات الأدوية عام 2014.

297 مليون جنيه استرليني: غرامة دفعتها شركة جلاكسو سميث كلاين، بعد أن أدينت من قبل محكمة صينية برشوة أطباء.

84000 دولار: سعر دورة علاجية لمدة 12 أسبوعا بـ “سوفالدي”، العلاج المستخدم للشفاء من التهاب الكبد الفيروسي “سي”.

25 مليار دولار: المبلغ الذي جمعته شركة علي بابا الصينية للتجارية الإلكترونية، حين طرحت أسهمها للاكتتاب العام في أيلول (سبتمبر). وهو أعلى مبلغ في تاريخ الاكتتابات العامة في الولايات المتحدة.

19 مليار دولار: السعر الذي دفعته “فيسبوك” مقابل الاستحواذ على تطبيق واتس آب لخدمة الرسائل في شباط (فبراير)، الذي وضع الأساس لتقييمات تتحدى الجاذبية في شركات الإنترنت.

496044 دولارا: المبلغ الذي تلقته المغنية تايلر سويفت من قبل سبوتيفاي من أجل بث أغانيها على الإنترنت في الولايات المتحدة. لكنها سحبت أغانيها من الموقع، مدعية أن المبلغ كان أقل مما يجب.

8.9 مليار دولار: غرامة دفعها بنك بي إن بي باريبا، رغم اعتراضات الحكومة الفرنسية، لأن البنك خالف قوانين العقوبات الأمريكية.

178 مليار دولار: إجمالي الغرامات التي دفعتها البنوك العالمية الكبيرة في أعقاب الأزمة المالية.

العلوم والتكنولوجيا

510 ملايين كيلو متر: المسافة التي كانت تبعد عن الأرض عندما هبط المجس فيلاي، التابع لوكالة الفضاء الأوروبية، على المذنب المسمى 67P في 12 تشرين الثاني (نوفمبر). لم يكن هبوط فيلاي مثالياً تماماً، فقد ارتد ثانية إلى الفضاء والمحاولة الثانية لملامسة المذنب تركته يقع في ظل منحدر حاد بحيث أصبحت مولدات الطاقة الشمسية غير قادرة على إعادة شحن بطارياته، ومع ذلك كانت بعثة روزيتا نصراً لعملية استكشاف الفضاء باستخدام الروبوتات.

300 مليون: عدد المستخدمين النشطين على شبكة التواصل الاجتماعي المعتمدة على الصور، إنستاجرام، في كانون الأول (ديسمبر)، مقارنة بـ 284 مليون مستخدم على “تويتر”.

26.02 مليون: عدد المنازل في بريطانيا التي كانت تملك أجهزة تلفزيون بنهاية عام 2014، وهو أقل انخفاض في ملكية أجهزة التلفزيون يُسجل في المملكة المتحدة حتى الآن.

39 دقيقة: متوسط الوقت الذي يقضيه البالغون على “فيسبوك” في اليوم من بين من يستخدمون شبكات التواصل الاجتماعي في الولايات المتحدة.

4.1 مليون دولار: المبلغ الذي دُفع ثمناً لميدالية جائزة نوبل التي حصل عليها جيمس واطسون لاكتشافه اللولب الثنائي لهيكل DNA. وقد أعادها الملياردير الذي اشتراها، أليشير عثمانوف، إلى العالم نفسه.

10.3 مليار دولار: الحد الأقصى المقدر الذي ستنفقه وكالة ناسا حتى عام 2021 على مركبة استكشاف الفضاء المأهولة أوريون.

7857: عدد الأشخاص الذين ماتوا بسبب وباء إيبولا حتى 27 كانون الأول (ديسمبر) – حسب أرقام منظمة الصحة العالمية.

10 ملايين: عدد أجهزة هاتف آيفون 6 بلاس التي اشتريت في عطلة نهاية أول أسبوع من مبيعات الجهاز المحمول باليد في أيلول (سبتمبر).

أكثر من 20 مليونا: عدد مرات التنزيل على الكمبيوتر للمسلسل التلفزيوني، سيريال، الذي يسرد قصة حميمة حول التحقيق في جريمة قتل حقيقية.

الاقتصاد

36 في المائة: معدل تراجع الروبل أمام الدولار يوم “الثلاثاء الأسود”، 19 كانون الأول (ديسمبر)، حين أدى التراجع الحاد في سعر النفط إلى إثارة أكبر أزمة اقتصادية في روسيا منذ 1998. ويمكن القول إن الاستجابات الرسمية الروسية – بما في ذلك تعويم الروبل والرفع الحاد لسعر الفائدة في منتصف الليل – جعلت الأمور أسوأ من قبل. ورغم أن العملة تعافت من أسوأ خسائرها، إلا أن التراجع عمل بصورة خطيرة على الإضرار بالثقة بالروبل. وتهدف حكومة فلاديمير بوتين إلى أن تحول دون تكرار الهلع من خلال إكراه شركات التصدير على شراء الروبل، ما يعمل على تعزيز تأمين الودائع ويعد بإعادة رسملة المصارف المعتلة.

0.5 في المائة: أحدث تقدير من البنك المركزي الأوروبي لمعدل التضخم لعام 2014 في منطقة اليورو، وهو معدل يقل كثيرا عن الرقم المستهدف عند 2 في المائة.

3 تريليونات يورو: الحجم المستهدف للميزانية العمومية في البنك المركزي الأوروبي.

5 في المائة: نمو الاقتصاد الأمريكي في الربع الثالث بالمعدل السنوي.

8: عدد المرات التي أصيبت فيها الأرجنتين بالإعسار على ديونها، كان آخرها في الصيف الماضي.

21.2 في المائة: نسبة العائد في الثاني من كانون الأول (ديسمبر) على السندات الفنزويلية المرجعية المقومة بالدولار، التي يقع تاريخ استحقاقها في 2027، وهي أعلى نسبة تدفع في أسواق السندات السيادية في أي بلد في العالم.

15 دولارا: الحد الأدنى للأجور للساعة في سان فرانسيسكو، الذي يزيد قليلا على ضعف معدل الأجور من الحكومة الفيدرالية، البالغ 7.25 دولار. قال العمدة، إدوين لي، إن المعدل الجديد يبين “أننا نستطيع التصدي للفجوة المتزايدة بين الأغنياء والفقراء”.

17.4 تريليون دولار: حجم الاقتصاد الصيني في 2014 وفقا لصندوق النقد الدولي، متجاوزا بذلك الولايات المتحدة للمرة الأولى ليصبح أكبر اقتصاد في العالم.

89 في المائة: الزيادة في الناتج المحلي الإجمالي لنيجيريا وفقا لحسابات حكومية جديدة، ما يجعلها أكبر اقتصاد إفريقي جنوب الصحراء الكبرى.