IMLebanon

العربي: لتحديد نطاق إستخدام “الفيتو” في مجلس الأمن وتوسيع العضوية

nabil-arabi

دعا الأمين العام للجامعة العربية نبيل العربي، خلال كلمته في المعهد الدبلوماسي بمناسبة مرور 70 عاماً على ميثاق الامم المتحدة، الى “ضرورة النظر في تحديد نطاق استخدام “الفيتو”، وتوسيع عضوية مجلس الأمن بما يتفق مع تمثيل ديمغرافي عادل”.

وأكد “ضرورة العمل على توطيد التعاون بين الأمم المتحدة والمنظمات الاقليمية، خاصة وأنّ معظم النزاعات أصبحت ذات طابع اقليمي، وكذلك توسيع دور وسلطات الجمعية العامة لتضطلع بمهام تمكنها من القيام بدور اكثر فاعلية في مسألة الحفاظ على السلم والأمن”.

واذ اعتبر أنّ ” تحديد نطاق استخدام “الفيتو” من أهم النقاط التي يجب بحثها والنظر إليها بموضوعية وواقعية، حيث أنّه ليس من المتوقع أن تتنازل الدول عن حقها في “الفيتو”، لفت العربي الى أنّ “تعديل الميثاق يخضع مع الأسف الشديد في نهاية المطاف لموافقة الدول الخمس دائمة العضوية”، داعياً إلى أن “يتم وضع بعض الأمور التي يتفق عليها خارج إطار تطبيق الفيتو”.

من جهة اخرى، ناشد العربي “الدول المانحة ومنظمات الأمم المتحدة والهيئات العربية والدولية المعنية إلى سرعة التحرك لتقديم المعونات الإنسانية العاجلة للاجئين والنازحين السوريين في الدول المضيفة لهم وخاصة لبنان والأردن، والذين يعيشون أوضاعاً إنسانية صعبة في ظل العاصفة الثلجية التي تشهدها المنطقة”.