Site icon IMLebanon

الجرافات تواصل فك عزلة قرى في السلسلتين الشرقية والغربية

تواصل جرافات الاشغال العامة والبلديات تواصل فتح الطرقات على المرتفعات الجبلية لربط القرى بطريق زحلة بعلبك الدولي، بعدما انحسرت العاصفة الثلجية “زينة” التي اقفلت الطرقات على ارتفاع 1200 متر ليلاً. وتعمل هذه الجرافات على فك عزلة القرى على السلسلتين الشرقية والغربية في حام، معربون، جنتا، يحفوفا، عيناتا والارز، بعدما وصلت سماكة الثلوج في هذه المناطق لاكثر من 80 سنتم. وما زالت الكهرباء مقطوعة عن معظم قرى بعلبك الهرمل بسبب انقطاع شبكة التوتر العالي وتعطل 6 مخارج. واعتبرت معظم الطرقات سالكة على ارتفاع 1200 متر اعتباراً من بعد ظهر اليوم الخميس.

وتضرّرت بعض المزارع جراء العاصفة حيث تهدم قسم من مزرعة خالد شقير الكائنة قرب مستشفى دار الحكمة في بعلبك، ممّا ادّى الى نفوق عدد من الاغنام. فيما تضرّرت ثلاث مزارع دجاج في جنتا عائدة لعلي هيكل ديب ايوب وعلي حسن ايوب.

واقتلعت العاصفة عدداً كبيراً من اشجار السرو والصنوبر والزيتون المعمرة بسبب تكدس الثلوج على اغصانها، كما انهار سقف مستودع للاخشاب في بعلبك.

وسقطت بعض خيم النازحين السوريين في مخيمات النزوح في الطيبة. وناشدت العائلات النازحة الامم المتحدة تفعيل دورها والعمل على تأمين المازوت، بعدما تكشفت معاناة الاطفال جراء التدفئة على النايلون والكاوتشوك.