IMLebanon

منظمة الصحة العالمية: دول غرب إفريقيا المصابة بـ”إيبولا” لم تحقق الاهداف التي حدّدناها

world-health-organization

 

أعلنت منظمة الصحة العالمية الاربعاء أنّ دول غرب افريقيا المصابة بفيروس “ايبولا” بذلت جهودا هائلة للحد من انتشار الوباء، لكنها لم تحقق الاهداف التي حددت في اول كانون الثاني على صعيد القضاء على المرض.

وكانت الامم المتحدة حدّدت في أول تشرين الاول مهلة تسعين يومًا لعزل ومعالجة جميع المصابين بايبولا في غينيا وسيراليون وليبيريا ولضمان انجاز عمليات دفن المتوفين في شكل آمن بنسبة مئة في المئة.

وذكرت منظمة الصحة بأنّ “الجهود لبلوغ كلّ من هذه الاهداف ستتواصل حتى القضاء على الوباء”.

وبحسب آخر الاحصاءات، تسبب الوباء بوفاة 8235 من أصل عشرين الفا و747 شخصا أصيبوا بالمرض خلال عام ونيّف.

ولفتت المنظمة الى ان الدول الثلاث في غرب افريقيا حيث الغالبية العظمى من الحالات، باستثناء 15 وفاة، بذلت جهودا كبيرة جدًا لتأمين عدد اكبر من الاسرة للمصابين.

و لاحظت أنّ مراكز العلاج في غينيا تظلّ محصورة في العاصمة رغم أنّ الفيروس انتشر في مختلف انحاء البلاد.

ومع إقرارها بأنّ الدول الثلاث المذكورة باتت قادرة حاليا على دفن ضحايا ايبولا بامان اكبر، حذرت المنظمة من سوء تقدير عدد الوفيات وخصوصا انه بات مؤكدا ان الفيروس يؤدي الى وفاة نحو ستين في المئة من جميع المصابين في المستشفيات و71 في المئة من المصابين الذين لم يتلقوا اي علاج.

وبالنسبة الى الطواقم الطبية، احصت المنظمة اربعة الاف و838 اصابة بينها 495 وفاة مقابل 678 اصابة بينها 382 وفاة قبل اسبوع. وعزت ارتفاع هذه الارقام الى حالات لم يتم الابلاغ عنها سابقا في سيراليون.