Site icon IMLebanon

إجراءات الحكومة مرفوضة…علي: كيف التفاوض مع “النصرة” و”داعش” ولا يتم مع الحكومة السورية؟!


رأى السفير السوري في لبنان علي عبد الكريم علي لصحيفة “السفير” النظر ان الاجراءات التنظيمية التي اتخذتها الحكومة اللبنانية والمتعلقة بدخول السوريين الى لبنان “خطوة مرفوضة بالكامل وغير قابلة للتطبيق، وهي جاءت من دون التنسيق مع الحكومة السورية، وهي خطوة غير مقبولة في العلاقات المميزة بين لبنان وسوريا كون الشعبين السوري واللبناني هم في الحقيقة شعب واحد في دولتين”.

ولفت النظر الى ان ثمة اتفاقات ثنائية بين سوريا ولبنان تنظم علاقة الشعبين مع بعضهما البعض، وشدد على ان حل المشاكل كافة التي من الممكن ان تطرأ على العلاقة بين سوريا ولبنان يتمثل في التنسيق بين الحكومتين، إذ لا امكانية للحلول من دون التحدث بين الجانبين “مع العلم اننا كنا دوما مع عودة النازحين الى سوريا”، ولكنه يسأل: من الذي أدى بالامور الى هذا النحو؟ ويسارع بالاجابة: إنها سياسة الحكومة السابقة وتصرفاتها تحت عنوان “النأي بالنفس”.

ودعا السفير السوري الحكومة اللبنانية الى مراجعة حساباتها، بعيدا عن المكابرة، وما عليها سوى الشروع في مفاوضة دمشق، وهنا يسأل: كيف يتم التفاوض مع “النصرة” و”داعش” ولا يتم مع الحكومة في سوريا؟! ليخلص الى ان لبنان لن يتمكن من الانتصار على الارهاب من دون التنسيق مع دمشق. وإذ يعطي المثال الفرنسي الاخير ليستدل على ان الارهاب ارتد على الدول التي جاء منها، يشدد حرصه على العلاقة الاخوية مع لبنان، مبديا تفاؤله بأن الحكومة اللبنانية لن تستمر بهذه الاجراءات طويلا.