IMLebanon

مصر: خطط لمشاريع تكنولوجية بـ3 مليارات دولار

technologie
أعلنت الحكومة المصرية أنها ستطرح مشاريع تكنولوجية بقيمة 23 مليار جنيه تعادل نحو 3.2 مليار دولار، وذلك في القمة الاقتصادية التي من المقرر أن تعقد في مارس المقبل.
وقال وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المصري، عاطف حلمي، على هامش إطلاق مباردة” التدريب من أجل التشغيل”، إن تلك الاستثمارات تتوزع على مشروعات لإنشاء مناطق تكنولوجية جديدة بنحو 15 مليار جنيه تساوي نحو 2.1 مليار دولار، ومشروع للعدادات الذكية للكهرباء بقيمة 7 مليارات جنيه تساوي 980.3 مليون دولار، وآخر لميكنة مكاتب التوثيق باستثمارات تصل إلى 650 مليون جنيه بما يقرب من 91 مليون دولار.
وأوضح أن توقيع البروتوكول الخاص بمبادرة التشغيل كانت وراءه جهود كبيرة، شارك بها المكتب التنسيقي للمشاريع التنموية الإماراتية في مصر.
وأضاف حلمي أن الحكومة المصرية بدأت التدريب الفعلي لنحو 2000 شاب مصري، بأدوات متخصصة تتواكب مع الاتجاهات العالمية الحديثة، مشيرا إلى أن الحكومة وضعت منظومة متكاملة لهذا التدريب التخصصي، تتضمن أن تكون المؤهلات العلمية والتقنية التي سيشملها هذا البرنامج، تواكب احتياجات السوق، مع متابعة آليات التنفيذ، وإلزام الشركات المحلية والعالمية بتوظيف الشباب الذي ينهي تدريبه.
وأشار إلى أن ميزانية هذا البرنامج التدريبي تصل إلى نحو 50 مليون جنيه يتم تمويلها من جانب دولة الإمارات العربية المتحدة.