IMLebanon

الخازن: الاتفاق على الملف الرئاسي ليس مستعصياً

Wadih-Khazen

توقّع رئيس المجلس العام الماروني الوزير اللبناني السابق وديع الخازن أن يعقد لقاء الثنائي الماروني ميشال عون وسمير جعجع خلال الأسبوع الحالي ريثما تنضج الملفات بين وسيطيْهما، واعتبر ان الاتفاق على الملف الرئاسي ليس مستعصياً، لأن الاجتماع سلة متكاملة على التفاهمات في القانون الانتخابي والرؤية المسيحية العامة.

كلام الخازن جاء في حديث خاص لـ”النهار” الكويتية رأى فيه أن اللحظة الاقليمية مؤاتية بحكم الضرورة لانتخاب رئيس للبنان، ولا ينقصها إلا العامل الأميركي الذي أظن أنه مستعد أن يبارك أي اسم وفق المواصفات التي تخدم تعزيز الوحدة الداخلية المتماسكة ودعم الجيش والقوى الأمنية، والاّ ما كنا ننعم بهذا الاستقرار النسبي. ولم يستبعد الخازن أن تطرأ مفاجآت اقليمية لتسريع تحرير أسر المخطوفين العسكريين، لأن الأمر مرتبط بعوامل اقليمية، والاّ لَحُلّ منذ زمن بعيد!

الخازن رأى أن الهجمات الارهابية واردة على الحدود الشرقية للبنان في أي لحظة، الاّ أنها لن تنجح في مواجهة لبنان وقدرته على ردّها كما حصل حتى الآن، منوّهاً الى أن الجيش والمقاومة الوطنية وكل القوى المؤازرة لها لا تترك أية حاجة لتسليح المسيحيين، لأن الجميع في مركب واحد وكلّهم جيش اذا اقتضى نداء الواجب.

كما قلّل من أهمّية الحملة على الفساد مشيراً الى أن توقيتها قد يرى فيه البعض استثمارا سياسيا، خصوصا لرفع تأثير القوى السياسية الرافعة لواءه في الاستحقاقات المقبلة.