IMLebanon

اغاثة تركية للاجئين السوريين في لبنان قيمتها مليون دولار

tika2
بوشر اليوم في منطقتي عكار والشمال والبقاع، تنفيذ برنامج الوكالة التركية للتعاون والتنسيق “تيكا”، إغاثة طارئة للاجئين السوريين في لبنان، بهدف مساعدتهم في مواجهة آثار العاصفة التي ضربت لبنان خلال الفترة الماضية، بقيمة إجمالية تبلغ مليون دولار.

وحضر رئيس الوكالة الحكومية سردار شام إلى لبنان للاشراف على تنفيذ البرنامج، الذي يتضمن توزيع مساعدات شتوية على 9250 عائلة سورية في مختلف الأراضي اللبنانية، اليوم وغدا.

وأوضح منسق مكتب الوكالة في بيروت إبراهيم إربير، أن نشاط الوكالة -التابعة لرئاسة مجلس الوزراء التركي – بدأ فعليا في لبنان منذ العام 2006، من خلال عدد من المشاريع التنموية في عدة مناطق لبنانية، إلا أن هذا البرنامج هو الأضخم لها حتى الآن، من ناحية الميزانية، والرقعة الجغرافية التي يغطيها، وعدد المستفيدين منه.

ويشكل تأسيس مكتب للوكالة في بيروت وإطلاق عمله من خلال هذا البرنامج دلالة على الاهتمام التركي المتزايد بلبنان، ولا سيما أن خطة عمل الوكالة في لبنان لهذه السنة تتضمن مجموعة من المشاريع الطموحة، وفق إربير، تركز على تنفيذ مشاريع تنموية علمية وصحية وثقافية واجتماعية للبنانيين، إلى جانب الاهتمام بترميم بعض الأماكن التاريخية والأثرية المرتبطة بالإرث العثماني، علاوة على العمل في أوساط العائلات التركمانية في لبنان لمساعدتهم على إعادة استكشاف تراثهم وإحيائه.

اشارة إلى أن مكتب الوكالة في بيروت سيتولى توزيع المساعدات بشكل مباشر على اللاجئين، وهي تشمل حوالى 463 ألف ليتر من المازوت، 8750 بطانية، وسبعة آلاف طرد غذائي، حيث سيتم اليوم توزيع مساعدات في البلدات التالية: تعلبايا، بر الياس، دورس، الضنية، برقايل، مشتى حسن ومشتى حمود، بينما يتضمن جدول يوم غد الأحد توزيع مساعدات في كل من عرسال وجب جنين والكواشرة وأكروم.