IMLebanon

قمنا بواجبنا كوزراة… باسيل: ما من دولة سلمت من حرية التعبير في لبنان

Gebran-Bassil

شدد وزير الخارجية جبران باسيل على أنه يجب عدم تحميل اللبنانيين في الخارج فوق طاقتهم بسبب ما صدر عن أمين عام حزب الله حسن نصر الله بحق دولة البحرين، واعتبر إن جزءا مما جرى سببه حرية التعبير في لبنان، مؤكدا: “ما من دولة سلمت من حرية التعبير في لبنان التي هي سلاح ذو حدين”.

واعلن باسيل لـ”الشرق الأوسط”: “منذ اللحظة الأولى قمنا بواجبنا كوزراة للخارجية والحكومة بتأكيدنا أن ما صدر لا يعبر بأي شكل من الأشكال عن الموقف الرسمي اللبناني”، مبينا أن في لبنان أفرقاء سياسيين كثيرين يعبرون عن مواقفهم الخاصة التي لا تلزم الحكومة ولا تعبر عن موقفها.

ورأى باسيل في المقابل أنه “يجب أن لا نحمل لبنان أكثر مما يحتمل، كما يجب أن لا نحمل كل اللبنانيين مسؤولية ما تقوم به – أو تقوله – فئة من اللبنانيين”، مشددا على أنه “ما من دولة سلمت من حرية التعبير في لبنان التي هي سلاح ذو حدين”.

وأشار باسيل إلى أن “اللبنانيين في الخارج يدفعون الثمن، مشددا على أننا لا نريد أن يلاحق المغتربون في الخارج، فيكفيهم هجرتهم من لبنان بسبب السياسات المتبعة، وفي المقابل يجب على الدول الشقيقة والصديقة أن لا تعاقب اللبنانيين الذين يحبونها ويساهمون في نهضتها”.

وأكد ضرورة عدم إدخال لبنان في أي محاور، آملا أن تكون هذه الحادثة سببا لتفهم الجميع ضرورة عدم التدخل بشؤون الدول الأخرى، وهذا مبدأ يجب أن يحترم من جميع الدول والأطراف.

ورأى باسيل أن “هذه الحادثة تزامنت مع حدث مهم جدا، تمثل بقيام مجلس الوزراء بالموافقة على اعتماد سفير جديد لدولة الإمارات العربية المتحدة لدى لبنان، استثناء لغياب رئيس الجمهورية الذي يفترض به القيام بذلك، وهذا أتى نتيجة جهد قمنا به بالتعاون مع معالي وزير خارجية الإمارات حرصا على إعادة تثبيت العلاقات الثنائية ورفع مستواها”.