IMLebanon

الأردنيون اشتروا عبر الإنترنت بـ200 مليون دولار عام 2014

JordanMoney2
نورما نعمات
أعلن مدير «ماستركارد» في منطقة المشرق العربي، باسل التل، أن قيمة مشتريات الأردنيين عبر الإنترنت تجاوزت 200 مليون دولار خلال عام 2014. وأضاف خلال مؤتمر إطلاق «إيميرجينغ ماركتس بايمنتس»، لخدمات قبول بطاقات «ماستركارد» عبر نقاط البيع الإلكترونية في الأردن، أن نسبة التوجه للشراء عبر الإنترنت ارتفعت لتصل إلى 38 في المئة من إجمالي تداولات البطاقات الإلكترونية فيما يشكل السحب النقدي ما نسبته 80 في المئة من البطاقات الائتمانية. وشكل التداول بالبطاقات الإلكترونية في الأردن 5 في المئة خلال عام 2014 من إجمالي التداولات لحركة النقود.
وأعلنت شركة «إيميرجينغ ماركتس بايمنتس» خلال المؤتمر أنها ستبدأ خلال الفترة المقبلة في تقديم خدمات قبول بطاقات «ماستركارد» في الأردن، حيث تستحوذ الشركة على 80 في المئة من إجمالي المعاملات المالية التي تتم عن طريق بطاقات الدفع في المملكة.
ولفت التل إلى أن الألعاب الإلكترونية استحوذت على 90 في المئة من المشتريات عبر الإنترنت وأن النسبة المتبقية تتجه إلى مشتريات أخرى تتضمن سلعاً مختلفة، مشيراً إلى «أن نسبة الاحتيال الإلكتروني تراجعت في الأردن من أربعة في المئة خلال 2013، إلى واحد في المئة خلال العام الماضي». وتطرق إلى أن بعض العوائق التي تواجه المستخدمين عند شرائهم عبر الإنترنت وخصوصاً من شركات أميركية ستنتهي بحلول 15 تشرين الأول المقبل، مشيراً إلى أن بعض هذه الشركات كانت أوقفت التعامل مع بعض الدول مثل الأردن ولبنان واليمن ونيجيريا.
وقال الرئيس التنفيذي لشركة «إيميرجينغ ماركتس بايمنتس» في الأردن، حسن مياسي «إنّ شبكة نقاط البيع الإلكترونية التي تشغلها شركتنا تُعد الأكبر والأكثر شمولاً من نوعها في الأردن، وتأتي نتيجة طبيعية لمبادراتنا لتشجيع المستهلكين على الاستفادة من أنظمتنا العالمية للمدفوعات الإلكترونية، حيث شهد حجم المعاملات المالية التي تتم عن طريق تلك الشبكة نمواً مطرداً تجاوز 50 في المئة منذ عام 2011». وأضاف: «من اليوم ستقبل بطاقات الائتمان والخصم المباشر من ماستركارد في كثير من الأماكن حيث تمتلك الشركة أكثر من 15 ألف نقطة بيع إلكترونية في أنحاء البلاد».
وقال الرئيس التنفيذي لمجلس إدارة مجموعة «إيميرجينغ ماركتس بايمنتس» بول إدواردز «إنّ هذه الخطوة من شأنها تغيير خريطة المدفوعات الإلكترونية في الأردن الذي يُعد من أسرع الأسواق نمواً في هذا القطاع في المنطقة. ويستند هذا النمو والنشاط الملحوظ إلى الرؤية المستقبلية الثاقبة للحكومة الأردنية والبنك المركزي وكذلك رغبة المستثمرين العالميين مثل إيميرجينغ ماركتس بايمنتس على الاستثمار في الأردن وإقامة نظم متطورة للمدفوعات الإلكترونية، ودعم البنية التحتية الإلكترونية التي تتيح تحقيق ذلك».
وتابع: «مع إطلاق شركتنا خدمات قبول وتشغيل بطاقات ماستركارد في الأردن، ستتمكن المصارف الأردنية من التوسع في إصدار هذه البطاقة العالمية وتقديمها لمزيد من المستهلكين في هذه السوق الإقليمية المهمة، ومع ازدياد حلول الدفع من ماستركارد المستخدمة في الأردن، سيسعى التجار لقبول تلك البطاقات بشكل أكبر». ولفت إلى أن إطلاق خدمات «ماستركارد» يعني أن التجار في الأردن لن يكونوا في حاجة سوى لجهاز «نقطة بيع إلكترونية» وتُغطى المعاملات كافة التي تمت عن طريق تلك النقطة من خلال تقرير يومي موحد يمكنهم من الإطّلاع بانتظام على هذا التقرير من خلال موقعنا الإلكتروني.