IMLebanon

فالس: فرنسا تضع خطة أمنية لحماية البلاد من المسلحين

manuel-valse

 

أعلن رئيس وزراء فرنسا مانويل فالس عن إجراءات أمنية جديدة لمكافحة الأنشطة المسلحة، وتتضمن تلك الترتيبات تعيينات في جهاز المخابرات ودفع أموال ضخمة لتمويل خطة تمتد 3 سنوات، وقال: ” التحديات التي نواجهها تفرض اتخاذ إجراءات استثنائية داخل الأجهزة المعنية “.

وكشف فالس عن عزم فرنسا تعيين 2680 فردا في المخابرات، وتوفير تمويل قدره 400 مليون يورو للعمل على حماية فرنسا من أي هجمات محتملة.

وكانت تسببت هجمات قام بها 3 مسلحين خلال كانون الثاني بمقتل 17 شخصا، بينهم 11 من طاقم صحيفة “شارلي إيبدو” الأسبوعية الساخرة. كما قام الأمن الفرنسي بتصفية المهاجمين.

وفي وقت سابق، اعترف فالس أن الاعتداءات التي شهدتها باريس الشهر الحالي ألقت الضوء على التمييز الاجتماعي والعرقي السائد في البلاد. يأتي هذا بينما أعلن المدعي العام الفرنسي اعتقال 5 شيشانيين جنوب فرنسا للاشتباه في إعدادهم لهجوم.

وأوضح فالز أنّ بلاده تعاني من فصل عنصري مناطقي واجتماعي وإثني، لافتاً إلى أنّ الأيام الأخيرة أبرزت الكثير من العلل التي تعاني منها فرنسا وكذلك التحديات التي يجب مواجهتها، تضاف إليها جميع التصدعات ومواقع التوتر الكامن مثل الإقصاء في أطراف المدن وأحياء الأقليات.

يذكر أن كلام فالز يعد الأقوى لمسؤول فرنسي يتحدث عن مرض عانت وتعاني منه فرنسا قبل وبعد الهجمات الإرهابية الأخيرة.