IMLebanon

مصر والاتحاد الأوروبي نحو تمتين تعاونهما الاقتصادي

EgyptEuro
مارسيل نصر

ناقش وزير الصناعة والتجارة والمشاريع الصغيرة والمتوسطة المصري منير فخري عبدالنور مع سفير الاتحاد الأوروبي في القاهرة جيمس موران، تعزيز التجارة والاستثمارات المشتركة بين مصر والدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، واتخاذ كل الإجراءات لتسهيل عملية انتقال السلع بين الجانبين، مشيراً إلى أن الاتحاد الأوروبي يعد أحد أهم الشركاء التجاريين لمصر.

واستعرض عبدالنور استعدادات مصر لتنظيم المؤتمر الاقتصادي في آذار (مارس) المقبل في شرم الشيخ، الذي سيشهد مشاركة عدد كبير من رؤساء دول وحكومات عرب أجانب، ويعد فرصة كبيرة لاستعراض خطط الحكومة المصرية لإصلاح منظومة الاقتصاد وأهم المشاريع القومية الكبرى. وأكد حرص الحكومة على تحسين مناخ الاستثمار من خلال مراجعة كل التشريعات المنظمة للاستثمار لتنقيتها ومنح مزيد من التسهيلات لجذب المستثمرين، لافتاً إلى انجاز هذه التشريعات، خصوصاً قانون الاستثمار الجديد، قبل انعقاد المؤتمر الاقتصادي.

وناقش الطرفان دور مصر المحوري في مواضيع منظمة التجارة العالمية، إذ أشار عبدالنور إلى أن مصر استضافت أمس اجتماعاً وزارياً موسعاً حضره وزراء التجارة من كينيا ونيجيريا وجنوب أفريقيا والسنغال، إضافة إلى المدير العام لمنظمة التجارة العالمية، لمناقشة تنسيق المواقف بين الدول الأعضاء، خصوصاً في ما يتعلق بتعزيز النظام التجاري المتعدد الأطرف كمحرك للنمو الاقتصادي والتنمية خصوصاً في الدول النامية والأقل نمواً، إلى جانب بحث موقف هذه الدول من اتفاق بالي الخاص بتسهيل التجارة بين مختلف الدول الأعضاء في المنظمة. وأكد موران أن العلاقات الاقتصادية بين مصر ودول الاتحاد وطيدة وقائمة على تحقيق مصلحة الجانبين، مشيراً إلى أهمية توسيع الاستفادة من الاتفاقات والبرامج التي تنفذ لتعزيز العلاقات، خصوصاً التعاون في مجال برامج الدعم الفني والتقني.

إلى ذلك عقد عبد النور مع وزير الزراعة الإيطالي ماوريتسيو مارتينا اجتماعاً ناقش أهمية المشاركة الإيطالية الفعالة في القمة. وشد على أهمية تعزيز التعاون بين البلدين في المجال الزراعي من خلال تنفيذ مبادرة التجارة الخضراء التي تهدف إلى دعم التبادل التجاري في السلع الزراعية بين مصر ودول الاتحاد الأوروبي عبر إيطاليا والارتقاء بمعدلات الإنتاجية وتحسين مستوى مطابقة المنتجات الزراعية المصرية للمعايير الأوروبية، اضافة الى التعاون في مجال وسائل النقل بين الموانئ المصرية والإيطالية وتبسيط الإجراءات الجمركية لتسهيل حركة السلع والمنتجات بين البلدين.

وأشار إلى أن مصر ستستقبل وفداً من شركات إيطالية برئاسة نائب وزير التنمية الاقتصادية الإيطالي كارلو كاليندا مطلع شباط (فبراير) المقبل، لمناقشة زيادة التعاون مع مصر في عدد من المشاريع المشتركة.

بدوره قال مارتينا إن زيارته على رأس الوفد الإيطالي إلى مصر تأتي تأكيداً على جدية الحكومة الإيطالية في تعزيز التعاون مع مصر، خصوصاً في الجانب الاقتصادي. وأشار إلى حرص حكومته على تقديم كل الدعم الممكن للصادرات الزراعية المصرية وزيادة تنافسيتها وتعزيز نفاذها إلى إيطاليا، ومنها إلى أسواق الاتحاد الأوروبي، إلى جانب تطوير النظم والإجراءات الجمركية بين البلدين للنهوض بهذا القطاع الحيوي. وشدد على حرص الشركات الإيطالية المتخصصة في صناعات السفن على المشاركة في مشروع تنمية محور قناة السويس واتخاذها خطوات جدية في هذا الشأن. ودعا الشركات المصرية إلى المشاركة في معرض «إكسبو ميلانو»، الذي تنظمه إيطاليا هذه السنة ويعد من أبرز المعارض الدولية.