Site icon IMLebanon

البشمركة تقطع خطّ إمداد لـ”داعش” شمالي العراق

 

 

أبعدت القوات الكردية في شمالي العراق مقاتلي تنظيم “الدولة الإسلامية” من نحو 500 كيلومتر مربّع من الأراضي وقطعت خط إمداد رئيسي للتنظيم بين مدينة الموصل ومعاقل إلى الغرب قرب سوريا.

وتقدّم مقاتلو البشمركة من خمسة اتجاهات واستولوا على مركز مسيطر يطلّ على تقاطع طرق حيوي على مسافة 40 كيلومتراً غربي الموصل.

وعقب ذلك بدأ أسطول من الجرافات ببناء سواتر رملية وحفر خنادق لتأمين المكاسب.

وإذا استطاع الأكراد إبقاء الطريق مغلقاً فسيساعد في عزل الموصل عن مدينة تلعفر وهي معقل لـ”الدولة الإسلامية” على مسافة 70 كيلومتراً إلى الغرب والحدود السورية التي تبعد 100 كيلومتر أخرى إلى الغرب، ويسيطر التنظيم أيضاً على مساحات كبيرة في شرقي سوريا.

وقال مسرور البرزاني رئيس مجلس الأمن الكردي في مؤتمر صحافي إنّ مقاتلي “الدولة الإسلامية” ما زال بإمكانهم التنقل بين الموصل وتلعفر لكن عبر طريق أطول وستكون الاتصالات أصعب.

وأضاف في مركز عمليات أنّ “الموصل معزولة بدرجة أكبر من الشمال والشرق والجنوب مقارنة بذي قبل، يوجد مزيد من الضغط على داعش”.

واستعاد الأكراد السيطرة على معبر ربيعة الحدودي مع سوريا الذي يقع على الطريق السريع الرئيسي إلى الموصل في أيلول، وأنقذوا الشهر الماضي مئات من أفراد الأقلية اليزيدية الذين حاصرهم التنظيم على جبل سنجار.