Site icon IMLebanon

رسالة الى وزارة الاتصالات: مردود استثمار الانترنت 17 ضعفاً

MinTelecom
في أي قطاع يجب أن يستمر العالم خلال السنوات الـ15المقبلة؟ قد تبدو مجالات الصحة والغذاء والتعليم خيارات منطقية، ولكن هناك الكثير من الأسباب الوجيهة جداً لجعل خدمة الاتصال بالإنترنت ذات النطاق العريض (“برودباند أكسس” bradband access) أولولية قصوى.
لنتمعن في هذه الحقيقة البسيطة: إن مضاعفة إمكانية الحصول على خدمة الإنترنت عبر الهاتف المحمول ثلاث مرات بإمكانها جعل العالم النامي أغنى بحوالي 22 تريليون دولار. فهذا التحسن في حياة وقدرة الكسب للفقراء تخدم بشكل غير مباشر تحديات أخرى: فالأفراد الميسورون يتمتعون بطبيعة الحال بصحة أفضل، ومستوى علمي أفضل.
ويكتسب هذا النقاش فائدة اليوم، لأن 193 حكومة في العالم ستجتمع في ايلول المقبل في مقر الأمم المتحدة لوضع اللمسات النهائية للائحة أهداف التنمية التي يجب على العالم تحقيقها بحلول العام 2030. وفي هذا الإطار، عمدت مؤسسة “كوبنهاغن كوسينسوس” إلى استشارة 60 فريقاً مؤلفاً مؤلفاً من اقتصاديين للتحقق من الأهداف التي بإمكانها تحقيق الحد الأقصى من الفائدة لكل دولار واحد نستثمره.
وفي دراسة جديدة، أكد الباحثان في جامعة تولوز للإقتصاد، إيمانويل أوريول وألكسيا لي غونزاليز فونفالون، إن الإنترنت ذات النطاق العريض هو واحد من أفضل الاستثمارات للمستقبل.
من جهته، أكد تقرير لشركة “ماكنزي”أن التمكن من جعل خدمة الإنترنت ذات النطاق الواسع على الهاتف المحمول في الدول النامية بالمستوى ذاته التي هي عليه في الدول المتقدمة قد يضيف 400 مليار دولار سنوياً للناتج المحلي الإجمالي العالمي وخلق أكثر من عشرة ملايين فرصة عمل.
وفي سياق مشابه، أظهر “البنك الدولي” أن ارتفاعاً بنسبة عشرة في المئة في اختراق الإنترنت ذات النطاق الواسع يزيد الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 1,4 في المئة في الدول ذات الدخل المنخفض والمتوسط.
وتظهر دراسة أوريول وفونفالون أن زيادة الإنترنت ذات النطاق الواسع بنسبة ثلاثة أضعاف في الدول النامية – من 21 في المئة إلى 60 في المئة- سيكلف 1,3 تريليون دولار، بسبب الحاجة إلى نسبة مهمة من البنية التحتية الإضافية لإتصالات الإنترنت. ولكن ذلك سيرفع أيضاً من الناتج المحلي الإجمالي. وفي العام 2020، ستكون الأرباح بمعدل 500 مليار دولار سنوياً، على أن تستمر في الإرتفاع سنوياً. وخلال العقود المقبلة، سيصل الربح العام إلى حوالي 22 تريليون دولار. هكذا تكون النتيجة أن كل دولار يستثمر اليوم على انترنت الهاتف المحمول ذات النطاق الواسع في العالم النامي سيعود بـ17 دولار من الربح. وهذا يبدو كاستثمار فائق الذكاء.