IMLebanon

قيادي كردي: صفوف “داعش” تنهار

kobani-kurd-flag

 

أوضح الناطق الرسمي بإسم وحدات حماية الشعب الكردي في سوريا ريدور خليل، إنّ المعارك ضدّ “داعش مازالت مستمرة في ريف مدينة كوباني بعد سيطرة القوات الكردية على مركز المدينة وبعض القرى في الأطراف وطرد عناصر تنظيم “داعش” منها بشكل كامل”.

وكشف في حديث لـ”العربية” أنّ “الاشتباكات مع التنظيم المتطرف تتركز الآن في ريف المدينة على الجبهات الثلات الشرقية، الغربية والجنوبية”.

وفيما يخص قوات “داعش” المتبقية في كوباني، قال: “إنّ هناك انهيارًا في صفوف مقاتلي التنظيم وفي منظومتهم القتالية، وقد انحصروا في ريف كوباني مع عتادهم، حيث لايزال ريف المدينة في قبضتهم حتى الآن”.

وأضاف أنّ “ريف مدينة كوباني واسع وتتخلله طرق رئيسية تربطه بمدينة أعزاز من الغرب ومنطقة قرقوزاق والرقة من الجنوب، ومدينة تل أبيض من الشرق”، مرجحا أن يسلك مقاتلو التنظيم تلك الطرق بعد أن ينسحبوا بالكامل من ريف كوباني.

ولم يستبعد خليل أن يلجأ “داعش” لتكتيكاته المعروفة بشكل عام عندما يتمّ تطويقه، وذلك بتنفيذ عمليات إنتحارية فردية أو استخدام عربات مفخخة. وأشار الى أنّ “وحدات حماية الشعب الكردي تعتزم عقد مؤتمر صحافي الأربعاء في كوباني بمشاركة “الإدارة الذاتية الديمقراطية”، فيما لم يذكر تفاصيل أخرى حيال هذا المؤتمر المرتقب، لافتًا إلى أنّه سيكون هامًا وسيحضره عدد كبير من وسائل الإعلام.

كما أشاد خليل بدور التحالف في المعارك الأخيرة في كوباني، قائلا إنّه “كان دورًا إيجابيًا ومساعدًا من خلال القصف الجوي”، لكنه أكّد أن الدور الرئيسي كان للقوات الكردية الموجودة على الأرض”.