Site icon IMLebanon

بروجردي من السراي: تعزيز العلاقات بين دول المنطقة يعزّز الأمن في ربوعها

brojerdi

 

أوضح رئيس لجنة الامن القومي والسياسة الخارجية في مجلس الشورى الاسلامي علاء الدين بروجردي إيلاء إيران أهمية كبيرة للامن والإستقرار في لبنان، منوّهًا باحتضانه لآلاف اللاجئين السوريين.

بروجردي، وإثر لقائه رئيس الحكومة تمام سلام في السراي الحكومي، لفت الى أنّه تمّ البحث في العلاقات الثنائية وكيفية تطويره، مؤكّدًا كامل الإستعداد في لعب الدور الذي يعزز العلاقات الإقتصادية والتجارية بين لبنان وإيران.

وأضاف: “تحدّثنا عن الأمن والإستقرار على صعيد المنطقة بشكل عام وفي ربوع لبنان بشكل خاص”، معتبرًا أنّ الأجواء الإيجابية في المنطقة تعزّز الإستقرار في لبنان”.

وتمّ التطرّق بين سلام وبروجردي، بحسب الأخير، الى التطورات في المملكة العربية السعودية والسياسة الثابتة لإيران والتي تقوم على نسج علاقات طيبة مع دول المنطقة والجوار بما فيها السعودية، لافتًا الى أنّه كلّما تعزّزت العلاقات الأخوية بين هذه الدول كلّما تعزّز الأمن في ربوعها”.

وكان بروجردي التقى وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل، يرافقه السفير الايراني محمد فتحعلي والوفد المرافق في وزارة الخارجية، وأكّد إثر اللقاء أنّ الاستحقاق الرئاسي في لبنان هو استحقاق داخلي، آملاً إيجاد حلّ سريع ومخرج قريب له.

وردًا على سؤال بشأن وقوف إيران خلف العملية التي قام بها “حزب الله” في شبعا، أجاب: “أعتقد أنّ القاصي والداني يعرف أن الحزب هو جزء أساسي من مكونات المجتمع السياسي في لبنان ولديه نواب في البرلمان اللبناني ولديه وزراء في الحكومة اللبنانية الموقرة. ونحن في الجمهورية الايرانية الاسلامية وعلى غرار العلاقات التي تربطنا بكل مكونات المجتمع اللبناني العزيز، لدينا هذه العلاقات المقربة والمعززة مع حزب الله”.

وإثر لقائه رئيس مجلس النواب نبيه بري في عين التينة، قال بروجردي إنّ تاريخ لبنان ارتبط بتاريخ الممانعة وأنّ بري من الذي خاضوا هذا النهج. وقال إنّ إيران حريصة على الوحدة في لبنان وعلى العلاقات المتوازنة مع كل الفعاليات المؤثرة على الساحة اللبنانية. كما لفت الى أنّه قدّم لبري تقريرًا عن آخر التطورات في العلاقة الروسية ـ الإيرانية.