IMLebanon

باولي: فرنسا تؤدي دور الصديق ونتمنى الا يحصل تصعيد

patrice-paoli-new

رأى السفير الفرنسي باتريس باولي في حديث لـ”النهار” ان عوامل تصعيد ظهرت قبل اسابيع او ايام: على “الخط الازرق” في تشرين الاول الماضي، ولاحقا في الجولان عبر ضربة ضد عناصر من “حزب الله”. صدرت تصريحات من الجهتين، وقد تابعناها بقلق، كما عبرنا عن رغبتنا في ان يمارس الافرقاء المعنيون ضبطا للنفس لتفادي اي تصعيد يمكن ان يؤدي الى ازمة. حصلت حوادث، من خلال رد لـ”حزب الله” على العمليّة التي وقعت في الجولان قبل ايام. ادنّا الاعتداء في منطقة مزارع شبعا الذي يشكل مسّا بمقررات مجلس الامن حيال “الخط الازرق” وطالبنا بضبط النفس، كما عبرنا عن رغبتنا في ان يتوقف اطلاق النار فورا. هذا هو موقفنا، ونتمنى الا يحصل تصعيد فيظهر كل طرف حسا بالمسؤولية ويصار الى الحفاظ على السلام على “الخط الازرق. وقال: نأمل في القيام بالممكن لوقف التصعيد. ناشدنا علنا كل الاطراف ان تبذل ما في وسعها لوقف التصعيد.

واعتبر ان فرنسا تؤدي دور الصديق والمسهل ولا تأخذ مكان اللبنانيين اذ يعود الى اللبنانيين اتخاذ القرار واختيار رئيس. نعتبر انتخاب رئيس مسألة ملحة ولا يمكن البلد ان يتغاضى عنها. ففي بلد يوجد فيه هكذا توازن للمؤسسات نرى انه لا يجب ان يعتاد لبنان على العيش من دون رئيس. انها ضرورة قصوى. من هنا نناشد اصدقاءنا اللبنانيين التوحد لانتخاب رئيس قادر على تحقيق اتفاق حول شخصه.

وعن نشاط الموفد الفرنسي جان فرنسوا جيرو، اكد انه سيعود قريبا الى لبنان، وسيواصل نقل الرسائل نفسها. زار مجددا طهران والرياض والفاتيكان كما زار موسكو.