Site icon IMLebanon

إيقاف تصدير الثروة الحيوانية إلى «الخـليـج» مـدة شهـرين

livestock
يبدأ اليوم سريان القرار الذي اتخذته وزارة الزراعة والقاضي بوقف تصدير الثروة الحيوانية لدول الخليج العربي وعلى رأسها السعودية المستورد الأكبر من الأردن، ولمدة شهرين. وقال مدير الاتحاد العام للمزارعين المهندس محمود العوران لـ «الدستور « إن قرار الوزارة القاضي بتعليق تصدير الخراف اعتباراً من اليوم وحتى الأول من شهر نيسان المقبل، سيلقي بظلاله السلبية على مربي الثروة الحيوانية، لافتاً في هذا الصدد إلى أن أسعار بيع الخراف والأمهات شهدت هبوطاً بالتزامن والحديث عن موعد تعليق التصدير منذ أسابيع.
ووفق العوران، فإن الثروة الحيوانية في الأردن خالية من جميع الأوبئة والأمراض بشهادة جميع منظمات الصحة الدولية والعالمية، بيد أن دول الخليج تتحدث بخلاف ذلك، بحسب العوران. وطالب مدير الاتحاد أن تُبقي الحكومة باب التصدير مفتوحاً على مدار العام، حماية لمربي الثروة الحيوانية. بدورها، بررت وزارة الزراعة القرار الذي دخل حيز النفاذ اليوم، بالسعي إلى زيادة وتسمين الخراف لتصبح ضمن المواصفات المطلوبة لدول الخليج، بحسب مدير الإعلام في الوزارة الدكتور نمر حدادين.
وفي ذات السياق أشار العوران إلى الاجتماع الذي عُقد أخيراً في مجلس النواب، وجملة المطالب والتوصيات التي رفعها الاتحاد للنواب حول الثروة الحيوانية، والمتمثلة بضرورة استمرار الحكومة في تقديم مادة النخالة للخراف، لاسيما في هذا الوقت من السنة، في ضوء وجود مواليد جدد في هذه الفترة، فضلاً عن غياب المراعي الزراعية بحكم الظروف الجوية والموسم الشتوي.
كما طالب الاتحاد بالإبقاء على تعداد الثروة الحيوانية كما هو، وأن لا يصار إلى حسم ما نسبته 20% من إجمالي الأعداد إثر الذبح والنفوق والتصدير، بسبب وجود مواليد جدد تقابل خسارة تلك الأعداد.
إضافة لما سبق، طالب الاتحاد بتفعيل دور البحث العلمي لإنتاج سلالات من الأغنام ذات مردود عال من الحليب والولادات المتكررة. على صعيد آخر، أجرت الوزارة مسحاً ميدانياً لمزارع الدواجن في مديرية زراعة الاغوار ووادي الاردن بعد انتهائها من اخذ العينات وفحصها في مختبرات الثروة الحيوانية، وكانت النتيجة سلبية، إذ لم تظهر اية اصابات بانفلونزا الطيور او اي مرض اخر.
وبحسب تصريح مساعد امين عام الوزارة لشؤون الثروة الحيوانية الدكتور منذر الرفاعي، فان العمل جار على اجراء مسح وبائي لمزارع الدواجن في جميع انحاء المملكة بعد ظهور مرض انفلونزا الطيور في بعض الدول المجاورة.
ووفق الرفاعي فإن لدى الوزارة خطة عمل لمكافحة مرض انفلونزا الطيور بالتعاون مع وزارة الصحة، فضلاً عن تكليف الاطباء البيطريين القيام بجولات ميدانية لتوعية المزارعين بتطبيق اجراءات الامن الحيوي.
وتتعاون الوزارة مع الجمعية العلمية الملكية لحماية الطبيعة لمراقبة الطيور المهاجرة، مع استعداد مديرية مختبرات الثروة الحيوانية لاجراء الفحوصات اللازمة، ولجميع العينات الواردة من جميع انحاء المملكة.