IMLebanon

الحوري: التراجع عن الـ1701 يحمل مخاطر حقيقية والتدخل الإيراني يقلقنا

houri-ammar

 

 
أكد عضو كتلة “المستقبل” النيابية النائب عمار الحوري لصحيفة “السياسة” الكويتية أن ما حصل في الأسبوع الماضي لا يعني أجواء ارتياح بالنسبة إلى جلسات الحوار مع “حزب الله”، لا بل أنه يعقد الأمور، لذلك كنا نتمنى ألا يحصل ذلك، سواء في موضوع تغيير قواعد الاشتباك التي تحدث عنها نصر لله، أو في ما يتصل بإطلاق النيران والقذائف على أهل بيروت بالشكل الذي حصل، لافتاً إلى أن ذلك لا يساعد على تفعيل الحوار، وبالتأكيد سيكون هذا الموضوع عامل ضغط على طاولة المتحاورين.

وأشار الحوري إلى أننا نريد ترجمة عملية لكلام رئيس مجلس النواب نبيه بري بشأن إزالة الشعارات الحزبية من شوارع بيروت، على أمل أن تكون العملية متكاملة وألا تقتصر على بيروت، بل تتعداها إلى كل لبنان.

وشدد على أنه إذا كان المقصود أن كلام نصر الله فك قواعد الاشتباك هو التراجع عن الـ1701، فهذا يعني أن هناك مخاطر حقيقية ونحن بانتظار تفسير، علماً أن الرئيس بري قال إنه ليس المقصود من تغيير قواعد اللعبة القرار 1701.

وأضاف “إن هناك سلبيات كبيرة للدخول الإيراني السياسي والأمني في لبنان، خاصة بعدما حولت طهران لبنان إلى ساحة إقليمية ونسمع الجنرال محمد علي جعفري قائد الحرس الثوري الإيراني يقول، إن إيران ردت من خلال عملية شبعا، في حين أن نصر الله يقول، إن لا علاقة لإيران، وهذا بالتأكيد يقلقنا”.