IMLebanon

كندا: تفكيك خلية تجنيد مقاتلين لتنظيم “الدولة الاسلامية”

police-usa

 

أعلن جهاز الدرك الملكي الكندي الثلاثاء اعتقال مواطن بشبهة الارتباط بتنظيم “الدولة الاسلامية” وذلك في اطار تحقيق بشأن شبكة لتجنيد جهاديين وإرسالهم الى العراق وسوريا.

وأوقفت الشرطة الثلاثاء اوسو بشداري (25 عاما) بشبهة تنظيم وتمويل شبكة ترسل اشخاصا للالتحاق بالجهاديين في الشرق الاوسط لتعزيز صفوف تنظيم “الدولة الاسلامية”.

وأصدرت السلطات الكندية مذكرتي توقيف دوليتين بحق كنديين آخرين هما جون ماغوير وخضر غالب، يشتبه بأنّهما تعاملا مع هذه الشبكة للالتحاق بالتنظيم الجهادي.

وقال مساعد المفوض في الدرك الملكي الكندي جيمس ماليزيا في مؤتمر صحافي: “تمكنا من تفكيك شبكة منظمة مرتبطة بـ”الدولة الاسلامية” كانت تجند اشخاصا لارسالهم الى سوريا والعراق بهدف ارتكاب اعمال ارهابية”.

وكان بشداري المتحدر من اوتاوا أوقف في العام 2010 في اطار تحقيق بشأن مجموعة ارهابية لها تشعبات في افغانستان وباكستان وكانت تخطط لاعتداءات بالقنبلة في كندا. وبعد اطلاق سراحه بشكل سريع، وجه نداءات عدّة من اجل الانضمام الى الجهاديين على الشبكات الاجتماعية.

وتوقيف بشداري مرتبط باعتقال الاخوين التوامين اشتون كارلتون وكارلوس لارموند (24 عاما) في مطلع كانون الثاني. واوقف الاول في اوتاوا والثاني في مطار مونتريال حيث كان على وشك السفر الى الخارج “للمشاركة في نشاطات ارهابية”، بحسب الشرطة. وبعد ذلك بثلاثة ايام، اوقف رجل اخر “متطرف” في أوتاوا واتّهم بـ”المشاركة في نشاط ارهابي”.