IMLebanon

مصادر الحوار لـ”السفير”: مقاربة النقاط الخلافية بروحية إيجابية

hezeb-alla-future

 
أبلغت مصادر مطلعة على أجواء الجلسة الخامسة للحوار بين “المستقبل” و”حزب الله” لصحيفة “السفير” أن “النقاش في هذه الجلسة استمرّ على النسق ذاته من الجدية والمسؤولية والصراحة والهدوء”، مشيرة الى ان “الامور كلها، نوقشت بمنطقية وموضوعية”.
ولفتت الانتباه الى أنه “تمّت مقاربة النقاط الخلافية بروحية إيجابية، استكمالاً للمسار الذي بدأ منذ انطلاقة الحوار”. وأوضحت المصادر أن “النقاش في الجلسة الخامسة بقي متمحوراً حول بند تنفيس الاحتقان المذهبي وتطبيقات الخطة الأمنية”.
وأكدت أن “نقطة إطلاق النار في المناسبات حُسمت بسرعة، بعدما اتفق المتحاورون على رفض هذه الظاهرة وأعربوا عن انزعاجهم الشديد منها”، لافتة الى أن “هذا الموقف يتصل بكل مناسبة أو منطقة معنية بهذه الظاهرة، ولم يكن موجهاً في اتجاه واحد”.
وأوضحت ان “المتحاورون شدّدوا على التزامهم بما جرى الاتفاق عليه مسبقاً لناحية إزالة الصور والأعلام والشعارات الحزبية في المدن الرئيسة، وعلى طريق المطار. هذه الخطوة تنطوي على أهمية فعلية، وليست شكلية كما قد يعتقد البعض، لأن الصور والأعلام والشعارات تكاد تكون مقدسة بالنسبة الى البعض ممن يجدون فيها معاني رمزية قيّمة، وبالتالي فإن تصميم “حزب الله” و”تيار المستقبل” و”حركة امل” على إزالتها يؤشر الى جدية في السعي الى تنفيس الاحتقان المذهبي”.
وتوقعت المصادر أن “تعقد الجلسة السادسة للحوار يوم الجمعة من الأسبوع المقبل”، لكنها أوضحت ان “هذا الموعد أوليّ”.