IMLebanon

أبشع جرائم العصر.. “داعش” يحرق الطيار الأردني وعمّان تتوعد بردّ مزلزل

maaz-new

 

إنشغلَ العالم الدولي والعربي بإعلان «داعش» مساء الثلثاء في شريط مصوّر، إعدامَ الطيّار الأردني معاذ الكساسبة حَرقاً، وتصويره حيّاً يَحترقُ حتّى الموت، فتسارعَت ردّات الفعل المندّدة بهذا العمل الوحشي والجبان.

وتوَعَّد الرئيس الأميركي باراك أوباما الذي التقى العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني «داعش» بمضاعفةِ يقظة التحالف الدولي وتصميمه لضمان هزيمتها الكاملة، وأصدرَ توجيهاته إلى الجهات المعنية ببذلِ قصارى الجهد للعثور على الرهائن المحتجَزين لدى «داعش».

أمّا الأردن فأكّد مقتلَ الكساسبة على يد «داعش» في 3 كانون الأوّل الماضي، وقال «إنّ دمَه لن يذهب هدراً وإنّ الردّ سيكون مزلزلاً وقوياً وحازما». وأشارت «وكالة الصحافة الفرنسية» إلى أنّ الأردن سينفّذ حكمَ الإعدام بالانتحارية ساجدة الريشاوي فجرَ الاربعاء.

ban-ki-moon-1

 

 

من جهته، دان الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون إعدام الكساسبة، واصفاً إحراقه حياً بأنه «عمل مروع». ورأى أنّ «داعش «تنظيم إرهابي لا يولي اعتباراً لحياة البشر»، داعياً «كل الحكومات الى تكثيف جهودها لمحاربة صعود الإرهاب والتطرف في حدود التزاماتها بحقوق الانسان».

 

 

USA-Flag-1

 

وأعلنت الولايات المتحدة عزمها زيادة المساعدة السنوية للأردن إلى مليار دولار من 600 مليون دولار للمساهمة في دفع تكاليف استضافة اللاجئين من العراق وسوريا وقتال متشددي الدولة الإسلامية.

 

saad-el-hariri

 

وفي السياق، دان الرئيس سعد الحريري إحراق الكساسبة، واصفاً هذا العمل الإجرامي بأنه «يرقى إلى عصور الجاهلية والظلامية ويتنافى مع كل القيم والمبادئ الدينية والأخلاقية والإنسانية».

وقال: «لم تعد عبارات الشجب والإدانة تكفي للرد على هذه الجرائم الإرهابية الفظيعة التي تطغى على ارتكابات وممارسات التنظيمات الإرهابية المتطرفة باستمرار، بل يتطلب الأمر تضافر الجهود على كل المستويات المحلية والعربية والدولية والانكباب على وضع الخطط والآليات المستحدثة للحدّ من هذه الارتكابات والقضاء على كل من يدعمها ويُحرّكها».

بدورها، دانَت وزارة الخارجية والمغتربين مقتلَ الكساسبة، مؤكّدةً تضامنَها الكامل مع الأردن حكومةً وشعباً. وأملت توثيقَ كلّ الجرائم البشِعة التي ترتكبُها التنظيمات اﻹرهابية واعتبارَها ترقى لمستوى الجرائم ضدّ اﻹنسانية. وقد اتّصلَ الوزير جبران باسيل بنظيرِه اﻷردني معَزّياً.

 

Sajida richawi

 

وفجر الأربعاء، اعلن الأردن تنفيذ حكم الإعدام على ساجدة الريشاوي وزياد الكربولي.