Site icon IMLebanon

كيري: لا يمكننا غض النظر عندما يجتاز مقاتلون روس الحدود الاوكرانية

johnn-kerry

 

 

أكد وزير الخارجية الأميركي جون كيري من كييف أن الولايات المتحدة “لا تسعى للمواجهة” مع روسيا، وهي تؤيد “حلاً سلمياً” للنزاع الأوكراني الذي دفع العلاقات بين موسكو والغرب إلى أسوأ مستوى لها منذ نهاية الحرب الباردة.

 

وقال كيري في مؤتمر صحافي مع الرئيس الأوكراني إن “الولايات المتحدة لا تسعى للمواجهة مع روسيا، ولا أحد يسعى لذلك، لا الرئيس الأوكراني بترو بوروشنكو ولا الولايات المتحدة ولا الدول الأوروبية”. وأضاف “نريد حلاً سلمياً” للنزاع في أوكرانيا، ونطالب روسيا بـ”الالتزام فوراً” بوقف إطلاق النار في شرق أوكرانيا والتوقف عن دعم الانفصاليين الموالين لها.

 

وأضاف كيري إن “العدوان الروسي” في شرق أوكرانيا الانفصالي الموالي لروسيا هو أكبر تهديد لكييف، داعياً موسكو إلى الالتزام “بوقف فوري لإطلاق النار”، مشيراً إلى أن “أكبر تهديد لأوكرانيا هو العدوان الروسي المتواصل في الشرق” حيث أسفر النزاع عن سقوط أكثر من 5300 قتيل منذ حوالي عشرة أشهر. وقال: “يجب أن يكون هناك التزام حقيقي بوقف فوري لإطلاق النار وليس مجرد ورقة مع أقوال بل تليها تحركات عملية”.

 

ولم يشر كيري في المقابل إلى احتمال تسليم أسلحة فتاكة أميركية إلى أوكرانيا كما كانت تتوقع السلطات الأوكرانية الموالية للغرب، مؤكداً “إننا نريد حلاً دبلوماسياً لكن لا يمكننا غض النظر عندما تجتاز الدبابات الحدود من روسيا وتدخل إلى أوكرانيا، ولا يمكننا غض النظر عندما يجتاز مقاتلون روس باللباس العسكري ومن دون شارات الحدود”.