Site icon IMLebanon

خسائر الاتحاد الاوروبي جراء العقوبات على روسيا 21 مليار يورو من الصادرات


اعلن وزير الخارجية الاسباني الاثنين ان العقوبات التي فرضها الاتحاد الاوروبي على روسيا “لها كلفة كبيرة جدا” مع ربح فائت حتى اليوم يبلغ 21 مليار يورو بالنسبة الى الصادرات الاوروبية.
وقال جوزيه مانويل غارسيا مارغايو لدى وصوله الى اجتماع في بروكسل ان العقوبات “لها كلفة كبيرة جدا على الجميع (…) لقد خسر الاتحاد الاوروبي حتى الان 21 مليار يورو في مجال الصادرات”.
واضاف “نحن في وضع خطير للغاية والاتفاق الذي يمكن التوصل اليه” بشان خطة سلام اثناء قمة متوقعة الاربعاء في مينسك “هو الفرصة الاخيرة قبل الانتقال الى سيناريو تشديد العقوبات”.
واسبانيا هي احدى الدول الاوروبية المتحفظة على فكرة تشديد العقوبات الاقتصادية المفروضة على روسيا منذ تموز/يوليو 2014 لوقوفها الى جانب الانفصاليين الموالين لروسيا في شرق اوكرانيا والمتهمة بدعمهم بالسلاح والجنود.
واعربت دول البلطيق وبولندا وبريطانيا علنا عن دعمها تشديد العقوبات اذا لم تتراجع سريعا حدة اعمال العنف التي تكثفت منذ بداية العام.
وفي 2013، بلغت قيمة الصادرات الاوروبية الى روسيا 120 مليار يورو، بحسب ارقام نشرتها المفوضية الاوروبية. وكانت موسكو آنذاك الشريك التجاري الرابع للاتحاد الاوروبي.