Site icon IMLebanon

راسموسن: 20 ألف أجنبي يقاتلون في سوريا

nicolas-rasmussen

 

أوضح خبير أميركي في مجال مكافحة الإرهاب أنّ أعداد المقاتلين الأجانب الذين يلتحقون بتنظيم “داعش” وغيرِهِ لاتزال في إرتفاع.

وجاء في إفادة أعدها الخبير نيكولاس راسموسن مديرِ المركز القومي لمحاربة الارهاب، أن واشنطن وحلفاءَها يعتقدون بأن أكثر من عشرين ألف مسلح من تسعين بلداً إلتحقوا فعلا بهذه التنظيمات. ويضيف راسموسن أن ما لايقل عن 3400 من المحاربين الاجانب الذن التحقوا بالتنظيمات المتشددة في سوريا يحملون جنسيات غربية، منهم أكثر من مئة وخمسين مواطن أميركي أو مقيم في الولايات المتحدة.

وقدرت الولايات المتحدة الاميركية بـ20 الفا من 90 بلدًا عدد الذين دخلوا الى سوريا للقتال حيث وصلوا بوتيرة “غير مسبوقة”، حسب ما اعلن مسؤول كبير في المخابرات الاميركية أمام الكونغرس.

وهذا التقدير هو اكبر بقليل من التقدير الذي كان سائدا حتى الان بأنّ العدد هو 19 ألف أجنبي، حسب المركز القومي لمحاربة الارهاب.

وقال نيكولاس راسموسن، مدير المركز القومي لمحاربة الارهاب في شهادة خطية نشرت قبل مشاركته في جلسة الاستماع الاربعاء امام لجنة الامن الداخلي في مجلس النواب الاميركي، أنّ وتيرة الواصلين “غير مسبوقة” بما في ذلك مقارنة مع أماكن أخرى من النزاع مثل افغانستان وباكستان والعراق واليمن أو الصومال.

وأضاف: “نعتقد أنّ ما لا يقل عن 3400 من هؤلاء المقاتلين الاجانب أتوا من دول غربية بينهم 150 أميركيا”. وقال إنّ الغالبية العظمى ممن يصلون حاليا إلى سوريا ينتهي بهم المقام في صفوف “داعش” إما في سوريا أو في العراق، مشيرًا الى أنّ عدد الراغبين في السفر يتزايد أيضا وأنّ “المؤشرات واضحة ومقلقة”.