Site icon IMLebanon

بالصور.. العاصفة “يوهان” تضرب لبنان من دون رحمة

waves

 

تستمرّ العاصفة “يوهان” حتى صباح السبت المقبل لتنحسر تاركةً خلفها حالة من الصقيع. وكانت اشتدّت ليلء الثلاثاء ـ الأربعاء حيث بلغت سرعة الرياح التي اصطحبتها حوالي الـ100 كلم في الساعة مصحوبة بغبار ومتسبّبة بحوادث عدّة في المناطق اللبنانية كافة، ففي مرفأ بيروت قذفت الرياح إحدى البواخر الراسية بعد أن تقطعت حبالها الى عرض البحر وعلى متنها 27 بحارا و18 عاملا، فاصطدمت بباخرة أخرى وقذفتها الى ضبية.

 

 

 

وفي الجنوب، تسبّبت قوة الرياح بأضرار مادية في مطعم KFC من الخارج قاذفة الديكور مئات الأمتار، ما تسبّب بتضرّر بعض السيارات التي كانت مركونة بجانب المطعم.

 

وبلغ ارتفاع أمواج البحر قبالة مدينة صور إلى أكثر من 6 أمتار، ما أدّى الى تعليق الملاحة البحرية في المرفأ، إضافة إلى تضرر خطوط الكهرباء ما أدى إلى انقطاع التيار الكهربائي عن المدينة والجوار.

 

 

كذلك قطعت بعض الأشجار في منطقة الدكوانة ـ تقاطع ميرنا الشالوحي، كما قطعت طريق السوديكو باتجاه ساحة ساسين بسبب انقلاب شجرة على سيارة. وقطع طريق عام عوكر بسبب انقلاب شجرة على سيارتين. كما أدّت الرياح الى انقلاب لوحة اعلانية على طريق عام زوق مصبح باتجاه جعيتا.

 

كذلك عُلّقت الملاحة في مرفأ طرابلس جراء العاصفة بعد أن إقتلعت الرياح القوية عددًا من اللوحات الاعلانية.

 

وأفادت غرفة التحكم المروري صباحا عن قطع السير عن الطريق البحرية من جونيه باتجاه بيروت بعد نفق نهر الكلب بسبب تعرضها للانهيار والامواج العالية، الأمر الذي أدى إلى زحمة سير من نهر الكلب باتجاه ضبيه وصولا الى نهر الموت.

 

 

وفي عين عين المريسة، تسببت الرياح والأمواج العالية بإقتلاع أرضية الرصيف المجاور للبحر.

 

وأفادت قوى الأمن الداخلي عن قطع طرق زحلة – ترشيش وعيناتا الأرز واللقلوق – العاقورة وكفرذبيان – حدث بعلبك بسبب تراكم الثلوج.

 

 

وما زالت الطرق سالكة في المتن الأعلى وجرد عاليه على الرغم من الثلوج، باستثناء طريق المديرج – صوفر – ضهر البيدر السالكة للسيارات المجهزة بسلال معدنية، ما عدا الشاحنات. ويقوم مركز جارفات الثلوج في المديرج بجرف الثلوج عن الطرق كافة وخصوصا الطريق الدولية من محطة بحمدون حتى ضهر البيدر. واللافت أنّ لون الثلوج مائل إلى الأحمر لأنّ العاصفة مصحوبة برياح شديدة حملت معها الأتربة والغبار، بالاضافة إلى أن الرؤية سيئة بسبب الضباب الشديد. إشارة إلى أن المدارس مقفلة في قرى المتن الأعلى والجرد.