IMLebanon

الحياة: هل تتبنى الحكومة آلية عمل جديدة؟

conseil-des-ministres

اعلنت مصادر سياسية لـ”الحياة” أن بين الأفكار المطروحة في موضوع آلية عمل مجلس الوزراء في لقاء الرئيس تمام سلام بالرئيس نبيه بري أن يكون التصويت، في ظل الشغور الرئاسي بأكثرية الثلثين، وأن يتم توقيع الوزراء جميعاً أو ثلثيهم بالنيابة عن رئيس الجمهورية، على القرارات التي تحظى بالثلثين، وذكرت مصادر الرئيس بري أنه كرر للرئيس سلام خلال لقائه به أنه مع اتخاذ القرارات وفقاً لم ينص عليه الدستور حتى لو كان هناك شغور في الرئاسة لأن عمل السلطة التنفيذية يجب أن يستمر في ظل هذا الشغور.

وكشفت “الحياة” وفقا لمصادر حكومية أن ليست هناك أفكار جاهزة إلى الآن وأن البحث مفتوح بصيغة الآلية البديلة التي اعتمدت منذ حصول الفراغ الرئاسي والتي ثبت في الأشهر الماضية، أنها لا تفي بالغرض، والتجربة تفرض إجراء مراجعة في شأنها. وقالت أنه ليس من صيغة نهائية في هذا الصدد بعد، وأن الرئيس سلام أعطى فرصة للفرقاء للتوصل إلى صيغة بديلة بالتشاور مع كل الفرقاء من دون استثناء.

وتنص المادة 65 من الدستور التي يطالب بري بتطبيقها على أن نصاب جلسات مجلس الوزراء هو “أكثرية ثلثي أعضائه، ويتخذ قراراته توافقياً. فإذا تعذر ذلك فبالتصويت، ويتخذ قراراته بأكثرية الحضور، أما المواضيع الأساسية فانها تحتاج إلى موافقة ثلثي عدد أعضاء الحكومة المحدد في مرسوم تشكيلها. وتحدد المادة نفسها هذه المواضيع بـ 14 موضوعاً، بدءاً بتعديل الدستور مروراً بالموازنة وتعيينات الفئة الأولى وصولاً إلى حل مجلس النواب وإقالة الوزراء. إلا أن الوزراء الممثلين للقوى المسيحية في الحكومة لا سيما تكتل التغيير والإصلاح بزعامة العماد ميشال عون يعارضون أن تسير أمور الحكومة بهذه السهولة لأنها ستكرس الاعتياد على غياب رئيس للجمهورية، فيما يرى الرئيس سلام أن استمرار الشغور الرئاسي الذي يطالب بإنهائه في كل جلسة لا يعني تعطيل الحكومة.