Site icon IMLebanon

أميركا تحدّد 1200 مقاتل لمشاركة محتملة في برنامج تدريب المعارضة السورية

syria-opposition

 

أوضحت وزارة الدفاع الاميركية الاربعاء أنّ الولايات المتحدة حددت حتى الان حوالي 1200 من مقاتلي المعارضة السورية لمشاركة محتملة في برنامج يقوده الجيش الاميركي للمساعدة في تدريبهم وتسليحهم لقتال متشددي تنظيم “الدولة الاسلامية”.

وسيخضع هؤلاء المقاتلون لعملية تدقيق قبل الانضمام للبرنامج الذي من المتوقع ان يبدأ في آذار في مواقع متعددة خارج سوريا ويشمل تدريب اكثر من 5000 مقاتل سوري سنويا. وقال مسؤول أميركي إنّ حوالي 3000 مقاتل قد يتم تدريبهم بنهاية العام 2015.

ومن المتوقع أن تجري عملية التدقيق لاختيار المقاتلين باستخدام قواعد بيانات للحكومة الاميركية وايضا معلومات مخابرات من شركاء للولايات المتحدة في المنطقة.

وعرضت تركيا والسعودية وقطر علنا استضافة التدريب وعرض الاردن بشكل غير علني أن يفعل ذلك. وقال مسؤول أميركي لم يكشف عن اسمه إنّ التدريب من المرجح ان يبدأ في الاردن.

وامتنع جون كيربي المتحدث باسم “البنتاغون” عن الكشف عن المواقع التي قد تستضيف المجندين السوريين المحتملين الذين تم تحديد هويتهم حتى الان.

وقالت الولايات المتحدة وتركيا الثلاثاء إنّهما تتوقعان أن توقّعا قريبًا اتفاقا بشأن تدريب وتسليح مقاتلي المعارضة السورية المعتدلة.