Site icon IMLebanon

حرب: من يعطل الإنتخابات الرئاسية يتحمل مسؤولية إنهيار الدولة

إعتبر وزير الإتصالات بطرس حرب أنّ عودة الرئيس سعد الحريري الى لبنان اعادت الحركة السياسية في ظل الازمة الحكومية التي نعيشها، وأنّ وجوده قد يساهم بإنتخاب رئيس للجمهورية، لافتاً إلى أنّ الهدف الاساسي من خطاب الحريري هو انتخاب رئيس.

حرب، وفي حديث ضمن برنامج “كلام الناس” على قناة الـ”LBCI”، قال: لا نريد ان نعتاد على غياب الرئيس، ونحن في حكومة تجمع التناقضات، مؤكداً أنّ هناك من يصفي الحسابات داخل مجلس الوزراء، وأضاف: لن اوقع على شيء غير مقتنع به، ولا اعرقل ايّ ملف او موضوع يخدم الناس.

وشدّد على أنّ عدم وجود رئيس للجمهورية يضرب الصيغة اللبنانية، مشيراً الى أنّ الآلية الحكومية المعتمدة اليوم تعرقل مجلس الوزراء، وانا كنت ضدّها منذ البداية، وتابع: لن اقبل بأيّ آلية تسهّل العمل لمن يعطل انتخاب رئيس وتكرس غياب رئيس الجمهورية، وأدعو للاتفاق على تفسير المادة الدستورية التي ترعى آلية العمل في مجلس الوزراء.

ورأى حرب أنّ “حزب الله” والعماد ميشال عون يعرقلان ويعطلان نصاب إنتخاب الرئيس، مضيفاً: لا يجب ان ننتظر حل كل مشاكل المنطقة لانتخاب رئيس، والحوار في لبنان يجب ان يكون لمصلحة كل لبنان وليس لفئة، وأردف: إنّي سعيد بالزخم العوني في إحتفال البيال، فهل السبب هو الملف الرئاسي؟ معتبراً أنّ من يعطل الانتخابات الرئاسية يتحمل مسؤولية انهيار الدولة، واذا كان الحوار سيؤدي الى الحضور الى مجلس النواب وانتخاب رئيس فنحن نرحب به.

وأوضح أنّ الوزراء السابقين للاتصالات كانوا يحوّلون اموال البلديات الى حساب الوزارة بالكامل على عكس ما قمت به، لافتاً إلى أنّه حوّل كل اموال البلديات الى وزارة المالية وفق الاصول القانونية، وأضاف: قراري تخفيض اسعار خدمات الاتصالات ادّى الى زيادة في عائدات خزينة الدولة.

وشدّد حرب على أنّه لا يمكن الاستمرار في ظل غياب رئيس للجمهورية وكأنّ البلد بخير، وقال: قبلت الوزارة من اجل منع البلد من الوقوع في الفراغ، ولكن استمرار الحكومة اليوم مشكلة في ظل غياب الرئيس.

وأعلن عن أنّه لن ينتخب عون في حال نجح الحوار بين “القوات اللبنانية” و”التيار الوطني الحر” و”تيار المستقبل” حول انتخاب عون رئيساً، معتبراً أنّ الدفاع عن لبنان منوط بالقوى الشرعية وليس بالميليشيات.

ورأى حرب أنّ الجيش اللبناني قادر على مواجهة الارهاب، لافتاً إلى أنّه على الدولة اللبنانية أن تقرّر المواجهة او الذهاب الى سوريا، وليس “حزب الله” منفرداً، وقال: مشكلتنا مع “حزب الله” في كيفية المقاومة والتصدي للارهاب، وليس في التصدي للارهاب بحدّ ذاته.

وأوضح أنّ الجنرال شامل روكز يستحق أن يتولى قيادة الجيش، ولكن ممارسات عون تعرقل هذا المسار، مشدّداً على أنّ الدولة لن تسير بلا رئيس للجمهورية.