Site icon IMLebanon

أنباء عن إقالة الحاكم الفعلي لليمن محمد علي الحوثي

mohammad-ali-houthis

 

تضاربت الأنباء في اليمن بشأن الإطاحة بمحمد علي الحوثي، رئيس ما يسمى بـ”اللجنة الثورية العليا” والحاكم الفعلي بالبلاد، من قبل زعيم الحوثيين عبد الملك الحوثي. وتقول مصادر يمنية إن محمد علي الحوثي رفض قرار زعيم الحوثيين، بإقالته وتعيين يوسف الفَيشِي بديلاً له.

وتعتبر هذه الخطوة مفاجئة بعد مضي 24 ساعة على تشكيل الهيئة الثورية برئاسة محمد علي الحوثي، وبعد تكليفها بإدارة شؤون البلاد.

وأفادت مصادر بأنّ زعيم الحوثيين أقال رئيس اللجنة الثورية العليا لتعثره في إدارة الأزمة الحالية ودعوة القوى السياسية اليمنية إلى القصر الجمهوري للحوار. لكن صالح الصماد، رئيس المجلس السياسي لحركة “أنصار الله” الحوثية، نفى لاحقا لـ”الشرق الأوسط” صحة إقالة محمد علي الحوثي.

ومحمد علي الحوثي الحاكم الفعلي لليمن، من القادة العسكريين الميدانيين الذين قادوا اقتحام العاصمة صنعاء، ومتهم بارتكاب انتهاكات، وذكرت مصادر يمنية أن تعيين الفيشي بديلا لمحمد علي الحوثي على رأس ما يسمى “اللجنة الثورية” جاء بعد شكاوى داخل التنظيم الحوثي من عدم قدرة محمد علي الحوثي على التواصل مع المكونات الحليفة للحوثيين.

ومنذ الإعلان عن هوية محمد علي الحوثي في 6 شباط الحالي وهو يمارس صلاحيات الرئيس رسميًا من القصر الجمهوري في صنعاء، ويعد من القادة العسكريين الميدانيين لحركة “أنصار الله”.