IMLebanon

مصر.. براءة وزير البترول الأسبق بقضية الغاز

JUSTICE-HOUSE
الت مصادر قضائية إن محكمة جنايات القاهرة قضت، السبت، ببراءة وزير البترول والثروة المعدنية الأسبق سامح فهمي، و5 من القيادات البترولية، من تهمة بيع غاز طبيعي لإسرائيل بأسعار مخفضة، بعدما أعيدت محاكمتهم.
ونقلت وكالة “رويترز” عن المحامي جميل سعيد، الذي دافع عن فهمي “هذا الحكم عنوان للحقيقة.. المحكمة استمعت لشهادة الشهود وأصبحت على يقين من أنه لا توجد مخالفات أو تجاوزات ارتكبها المتهمون ومن هنا أصدرت حكمها بالبراءة”.
وكانت دائرة أخرى في محكمة جنايات القاهرة عاقبت فهمي في 2012 بالسجن المشدد 15 عاما، وأحد المتهمين بالسجن عشر سنوات، وثلاثة متهمين بالسجن سبع سنوات، ومتهما بالسجن ثلاث سنوات. كما عاقبت رجل الأعمال حسين سالم غيابيا بالسجن 15 عاما.
وغرمت المحكمة آنذاك المتهمين مجتمعين مليارين وثلاثة ملايين و519 ألفا و600 دولار، وقالت مصادر قضائية إن الغرامة تمثل فيما يبدو الفرق بين سعر البيع الفعلي والسعر الذي قال الادعاء إنه مخفض.
وفي 2013 قبلت محكمة النقض، أعلى محكمة مدنية مصرية، طعنا على الحكم وأمرت بإعادة المحاكمة. وبعد ذلك بأيام أفرج عن فهمي الذي كان قضى مدة الحبس الاحتياطي المقررة قانونا.
ولا يحتاج سالم للطعن على الحكم أمام محكمة النقض لأنه سيتمتع بإعادة محاكمة تلقائية، إذا ألقي القبض عليه، أو سلم نفسه للسلطات. وألقي القبض على فهمي والقيادات البترولية التي برئت في أبريل 2011 بعد خلع مبارك بنحو 70 يوما.