IMLebanon

تبادل عشرات الأسرى بين الانفصاليين وكييف في إطار اتفاق مينسك

ukraine-prisonners

 

تمت عملية تبادل لعدد كبير من الأسرى في شرق أوكرانيا السبت، شملت 139 جنديا أوكرانيا، و52 مقاتلا من المتمردين في منطقة لوغانسك، تطبيقا لاتفاق مينسك الثاني بين المتمردين وكييف في 12 شباط.

وجرت عملية تبادل لعدد كبير من الأسرى في شرق أوكرانيا الانفصالي في واحدة من الخطوات النادرة في تطبيق اتفاق مينسك الثاني، بين المتمردين وكييف التي تشهد اليوم الأحد، مسيرة يشارك فيها عدد من القادة الأوروبيين في الذكرى الأولى للتظاهرات التي أدت إلى رحيل الرئيس الموالي لروسيا فيكتور يانوكوفيتش.

وأثار استمرار المعارك غضب واشنطن التي اتهمت المتمردين “بتقويض” الهدنة “أكثر من 250 مرة”، وأعلنت أنها تفكر في عقوبات جديدة تعزز الضغط على اقتصاد روسيا المتهمة بدعم الانفصاليين الموالين لها في شرق أوكرانيا.

وبعض الجنود الذين شملتهم العملية جرحى بينما يسير آخرون بصعوبة مع أنهم تمكنوا من السير كيلومترات في الريف الأوكراني الذي يشهد قصفا مدفعيا، من أجل الوصول إلى الموقع. وهي أكبر عملية لتبادل الأسرى منذ بداية السنة. وينص اتفاق مينسك الثاني على أن يفرج الأوكرانيون والمتمردون عن “كل الأسرى والرهائن” المحتجزين منذ اندلاع القتال في نيسان الماضي.