IMLebanon

مقتل 7 مدنيين بغارات مصرية على ليبيا

amnesty-international

قُتل سبعة مدنيين عندما أغارت مقاتلة مصرية على أهداف يعتقد أنّها تابعة لتنظيم “داعش” في مدينة درنة في شرق ليبيا الأسبوع الماضي، وفق منظمة العفو الدولية نقلاً عن شهود عيان.

وقالت المنظمة، ومقرها لندن، في تقرير “تشير شهادات جديدة لشهود عيان إلى أنّ القوات الجوية المصرية اخفقت في اتخاذ الاحتياطات اللازمة عند تنفيذ الهجوم الذي قتل سبعة مدنيين في حي سكني بمدينة درنة الليبية يوم 16 شباط الحالي”.

وقالت نائبة مدير برنامج الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في المنظمة حسيبة حاج صحراوي: “انضمت مصر الآن إلى صفوف الذين يضعون المدنيين في خطر بليبيا، قتل سبعة مدنيين ستة منهم في منازلهم يجب أن يخضع للتحقيق، لأنّ ذلك يبدو غير متناسب”.

وقالت المنظمة إنّ الطائرات المصرية قصفت أهدافاً معظمها عسكرية في درنة، لكن شهوداً قالوا إنّ صاروخين سقطا على مناطق سكنية مكتظة بالسكان قرب الجامعة في المدينة.

وأضافت المنظمة: “ضرب صاروخ منزلاً من أربعة طوابق لعائلة الخرشوفي، ممّا أسفر عن مقتل أم وأطفالها الثلاثة الذين تتراوح أعمارهم بين ثلاثة وثمانية أعوام، كما أصيب والدهم وطفل آخر سقط صاروخ آخر على شارع بين منازل مدنيين، ممّا أسفر عن سقوط ثلاثة قتلى آخرين”.

وشنّت مصر غارات جوية على أهداف تابعة لـ”داعش” الأسبوع الماضي بعد يوم من نشر الجماعة المتشدّدة لتسجيل مصور يظهر قتل مجموعة من المصريين المسيحيين ذبحاً.

وقال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، يوم الأحد، إنّ القوات الجوية ضربت 13 هدفاً بعد دراسة متأنية واستطلاع دقيق لتجنب سقوط ضحايا من المدنيين.