Site icon IMLebanon

لقاء في غرفة بيروت للمهتمين بالتصدير إلى روسيا …ومخرج للتحويلات المالية

ChamberCommerce
كشف رئيس اتحاد الغرف اللبنانية رئيس غرفة بيروت وجبل لبنان محمد شقير عن أن الاتصالات التي أجراها مع حاكم مصرف لبنان رياض سلامة ورئيس جمعية المصارف فرانسوا باسيل، أفضت الى إيجاد مخرج لموضوع التحويلات من روسيا الى لبنان للمهتمين بالتصدير الى روسيا.
عقد شقير، بمشاركة رئيس مجلس الأعمال اللبناني – الروسي جاك صراف، اجتماع عمل ضمّ نحو 50 من تجار وصناعيين ومزارعين، يهتمون بالتصدير الى روسيا، في مقرّ الغرفة، في حضور القائم بأعمال رئاسة غرفة طرابلس والشمال توفيق دبوسي، نائب رئيس غرفة بيروت وجبل لبنان محمد لمع، نقيب الصناعات الغذائية منير البساط، نقيب مستوردي ومصدري الفاكهة والخضر نعيم خليل، وممثلين عن الملحقية التجارية في السفارة الروسية في لبنان.
شقير
بداية تحدث شقير، فشرح الخطوات التي قام بها في الفترة الماضية من أجل تذليل بعض العقابات والإسراع في البدء بعملية التصدير الى روسيا، وكشف في خلال الاجتماع عن أن الاتصالات التي أجراها مع حاكم مصرف لبنان رياض سلامة ورئيس جمعية المصارف فرانسوا باسيل، أفضت الى إيجاد مخرج لموضوع التحويلات من روسيا الى لبنان، وقال «هذا الامر سيتم تأكيده نهائياً خلال الأيام المقبلة».
وشدد شقير على «ضرورة الإسراع في اتخاذ خطوات عملية من قبل الراغبين في التصدير، للإفادة من الفرص المتاحة في هذه السوق الكبيرة»، وأكد أن «إنجاح عملية التصدير الى روسيا تتطلب جهوداً جماعية»، داعياً المشاركين في الاجتماع الى «التعاون في ما بينهم للوصول الى نتائج إيجابية».
وأكد استعداد الغرفة «القيام بكل ما يلزم، لا سيما تنظيم وفد للراغبين في التصدير الى روسيا للقاء التجار هناك، والاطلاع على أوضاع السوق مباشرة على أرض الواقع».
وأوضح شقير أن «إقامة معرض للمنتجات اللبنانية لا يزال يتصدّر اهتماماتنا، حيث ندرس حالياً إمكانية إقامته بين أيلول وتشرين الاول المقبلين»، لكنه شدد على أنه «لا يمكن انتظار المعرض للبدء بعملية التصدير، لذلك من الضروري بذل جهود مضاعفة لإطلاق هذه العملية في أسرع وقت ممكن».
صراف
أما صرّاف، فشرح من جهته بعض الامور العملية التي تساعد في الدخول الى السوق الروسية، مؤكداً وجود فرص كبيرة يجب الافادة منها «خصوصاً أن دولاً كثيرة في المنطقة رفعت قيمة صادراتها بشكل قياسي في خلال الأشهر الماضية».
وقال: «اليوم نتابع كل الامور، وما وجود ممثلين عن الملحقية التجارية في السفارة الروسية في هذا الاجتماع، إلا دليل على مدى اهتمام السلطات الروسية بتنمية التعاون التجاري بين البلدين لا سيما لجهة التصدير الى روسيا». بعد ذلك تحدث عدد من المشاركين في الاجتماع.