IMLebanon

سقف اسعار شبكات الاتصالات السعودية ينخفض.. فمن المستفيد؟ ومن الخاسر؟

KSA-stc
تخفيض سقف اسعار المكالمات البينية بين شبكات الاتصالات العاملة في السعودية.. قرار اتخذته هيئة الاتصالات السعودية مؤخرا ومثــل فرصة ذهبية أمام شركة زين السعودية التي أنهكتها مصاريف التشغيل والترخيص.
فقد اقرت الهيئة تخفيض سقف الأسعار لشبكات الاتصالات المتنقلة الى خمس عشرة هللة بدلا من خمس وعشرين هللة، كما أقرت تخفيضه الى سبع هللات بدلا من عشر هللات بالنسبة لشبكة الاتصالات الثابتة … قرار سينعكس ايجابيا على شركات الاتصالات الناشئة في المملكة والتي تملك حصة سوقية منخفضة وبشكل خاص زين السعودية التي تلتزم بدفع اكثر من خمس عشرة هللة لشركة الاتصالات السعودية عندما يقوم أحد عملائها بالاتصال على أحد الأرقام التابعة لشركة الاتصالات السعودية.
وعلى الرغم من ايجابيات هذا القرار على زين فإنه انعكس سلبيا على كل من stc وموبايلي لاستحواذهما على النصيب الاكبرِ من عدد المشتركين.. وهو ما يعني ضمنيا انخفاض الايرادات المتوقعة من المكالمات البينية. اذا هي خطوة انعكست بقوة على سهم زين الذي ارتفع نحو 4%، في حين تراجع سهم الاتصالات السعودية بنسبة 4.6 % وسهم موبايلي بنحو 5.7%.
ويرى المراقبون بعد صدور القرار ان خدمة العملاء المميزة وتقديم الحلول الجديدة للمشتركين سيكون العامل الاهم في جذب العملاء إذ لم تعد المكالمات داخل الشبكة الصفة التنافسية الفارقة للمشغلين الأقدم.