Site icon IMLebanon

مجدلاني: الإرباك الحاصل في البلد سببه غياب الرئيس

atef-majdalani

رأى عضو كتلة “المستقبل” النائب عاطف مجدلاني أنّ “الإرباك الحاصل في البلاد سببه غياب رئيس للجمهورية”، مشيراً إلى أنّ “عمل المؤسسات لا ينتظم إلا بإنتخاب رئيس”.

مجدلاني، وفي حديث لإذاعة “الشرق”، قال: “إنّ الآلية التي إتبعتها الحكومة حتى اليوم في جزء منها تقول إنّ قرارات الحكومة تتخذ بالتوافق وإذا تعذر التوافق فبالتصويت، لكن الواضح تماماً هو أنّ التوافق مستحيل والواضح أيضاً غياب القرارات التي هي ضرورية للحياة اليومية للمواطنين، لذلك إرتأى الرئيس تمام سلام ضرورة تغيير هذه الآلية والإنتقال إلى الفقرة الثانية من المادة 65، وهي التصويت وبذلك نكون قد إلتزمنا بالدستور، بمعنى أنّ التصويت على القرارات العادية يلزمها النصف زائداً واحداً والقرارات الإستثنائية تحتاج إلى الثلثين، أمّا الأمور التي هي من إختصاص رئيس الجمهورية فإمّا تكون بالإجماع أو ترحل إلى حين إنتخاب رئيس”.

واكد أهمية وجود رئيس للجمهورية، مضيفاً: “ليس فقط الحكومة متعثرة، إنّما أيضاً المجلس النيابي”.

وعن المسؤول عن تعطيل انتخاب رئيس، أجاب مجدلاني: “إنّ موقع الرئاسة هو الأول في لبنان وعدم إنتخاب رئيس يعرض الدولة للخطر والزوال والتراجع، وهي مسألة وطنية وستتحمل مسؤولية عدم إنتخاب الرئيس هو من يعطل إكتمال النصاب والذي يسبب استمرار مرحلة الفراغ في البلد. من لا يؤمن النصاب هو فريق مسيحي وآخر شيعي، صحيح أنّ التوافق المسيحي ضروري، لكنّ ليس هذا كل شيء”.