IMLebanon

امتحانات مياومي “الكهرباء” تنطلق

ElectricityMaintenance
باسكال صوما
انطلقت أمس الأول، امتحانات المباراة المحصورة لمياومي وجباة الإكراء في “مؤسسة كهرباء لبنان” عن فئة 4/1 (اختصاص مدقق وكهرباء سيارات)، التي ينظّمها “مجلس الخدمة المدنية”.
والامتحانات بحسب المياومين “كانت صعبة، ولا تتناسب مع مباراة محصورة، بل وكأنها مباراة مفتوحة، فالأسئلة أتت معقّدة وغير متوقعة، كذلك كانت مدّة المسابقات غير كافية، وقد شارك فيها 80 مياوماً”.
وتستمرّ الامتحانات حتى يوم الثلاثاء المقبل، على أن تصدر النتائج بعد عشرة أيام من انتهاء الامتحانات، وتبدأ مباراة فئة 4/2 بعد شهر مبدئياً، وتليها امتحانات فئتي 5/1 و5/2.
وإذ يصف بعض المياومين المباراة “بعملية انتقام شرعية من المياومين”، يأمل آخرون أن “يرأف المصحّحون بالمياومين الذين تحمّلوا أكثر من أيوب على مدى أعوام، إذ ليس منصفاً أن تكون سلّتهم فارغة في نهاية المطاف”.
أما في الجبل، فلا شيء جديد بخصوص العمال المصروفين في شركة EPS التابعة لإحدى شركات مقدّمي الخدمات. فعلى الرغم من الاعتصامات والاضرابات، إلاّ أنّ أحداً لم يقم بأي خطوة لإنقاذ 36 عاملاً وعائلاتهم من العوز.
وقد علمت “السفير” أنّ “هؤلاء المياومين المصروفين ما زالوا يداومون في الشركة بعد صرفهم، وذلك عملاً بمبدأ أشهر الإنذار، ويتوقفون عن الدوام في آخر شباط الحالي مبدئياً، إلا أنهم في الواقع لم يقبضوا رواتب شهر كانون الثاني ومن المتوقع ألا يقبضوا رواتب شباط”. وتشير المعلومات الى أن “الشركة تمرّ بصعوبات مالية كبيرة، إذ ليس المياومون وحدهم من تأخرت رواتبهم، بل هناك موظفون آخرون لم يقبضوا رواتبهم”.
وتسأل مصادر متابعة للملف: “لماذا لم تنتظر الإدارة انتهاء المباراة المحصورة، بحيث يبقى في العمل مَن يستحقون ويُستغنى عن خدمات الباقين؟ لماذا بدأت عملية الصرف التعسفي قبل المباراة وقبل الامتحانات؟”. وتلفت الانتباه الى انه “قبل صرف العمال، وظّفت الشركة 3 جباة أكراء جدد، كذلك هناك عمال آخرون في الشركة لا يعملون ولا يمارسون المطلوب منهم، لكنّ الإدارة لم تطردهم، بل كان آخرون هم الضحية”. وتوضح المصادر أن “الشركة وجهت 4 إنذارات لـ4 موظفين لأنهم كانوا داعمين للمياومين المصروفين، خلال اعتصاماتهم وتحرّكاتهم أمام الشركة”.