Site icon IMLebanon

كيري سيلتقي لافروف وظريف في سويسرا

john-kerry-new

 

أعلنت وزارة الخارجية الأميركية الخميس أنّ الوزير جون كيري الذي عاد الاثنين من اوروبا، سيتوجه في نهاية هذا الاسبوع خصوصًا الى سويسرا حيث سيلتقي نظيريه الروسي سيرغي لافروف والايراني محمد ظريف.

وأكدت الدبلوماسية الاميركية ان وزير الخارجية كيري سيتحدث الاثنين في جنيف امام مجلس حقوق الانسان التابع للامم المتحدة الذي يبدأ دورة جديدة.

وسيلقي وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أيضًا كلمة في هذا الاجتماع وسيلتقي مرّة جديدة كيري للبحث في الازمة الاوكرانية وملفات اقليمية اخرى.

ويعرب الرجلان عن تفاهم ويلتقيان ويجريان اتصالات هاتفية متكررة للحفاظ على الحوار بين الدولتين الكبريين اللتين تتوتر العلاقات بينهما بسبب النزاع في أوكرانيا.

ورحلة كيري الى سويسرا حيث كان لا يزال الأحد والاثنين للقاء نظيره الايراني محمد ظريف، تصادف استئناف المحادثات بين المدراء السياسيين للدول الكبرى وايران حول البرنامج النووي الايراني.

وكان تمّ التطرق الى حضور الوزيرين الاميركي والايراني، وسيلتقي الرجلان اللذان يبديان هما ايضا بعض التقارب في مونترو، بحسب وزارة الخارجية الاميركية.

وقبل خمسة أسابيع من المهلة النهائية للتوصل الى اتفاق بشأن النووي الايراني، حذر كيري الثلاثاء الجمهورية الاسلامية الايرانية من أنّ زمن الحقيقة اقترب لتثبت للعالم أنّها لا تسعى لحيازة قنبلة ذرية.

وتأمل الدول الكبرى في مجموعة 5+1 (الولايات المتحدة وروسيا والصين وفرنسا وبريطانيا والمانيا) في ابرام اتفاق سياسي بشأن برنامج ايران النووي بحلول 31 آذار، وتسوية مشكلة تثير قلق المجتمع الدولي وتعود لعقد. وأمام الاطراف لاحقا مهلة تنتهي في الاول من تموز لوضع اللمسات الاخيرة على التفاصيل التقنية لتفاهم محتمل.