IMLebanon

حرب من معراب: تمسّك عون بترشّحه يتعارض مع مصلحة لبنان

boutos-hareb-maarab

استقبل رئيس حزب “القوات اللبنانية” سمير جعجع في معراب وزير الاتصالات بطرس حرب وتم التشاور بين الطرفين في الأزمة الوزارية.

حرب، وعقب اللقاء، قال: “لقد اطلعت جعجع على المجريات الحاصلة على صعيد عمل الحكومة فضلاً عن موقف اللقاء التشاوري الذي يتعلق بآلية عمل الحكومة وبانتخابات رئيس الجمهورية، الى جانب الأسباب التي دعت الى هذا التحرُك من قبل مجموعة وزراء اكتشفوا أن الآلية التي اعتُمدت في الماضي لم تعد صالحة وتُسبب بشل مجلس الوزراء”، مشيرا الى ان هذه الخطوة تتعارض كلياً مع الميثاق الوطني.

وأوضح انه اذا كان البعض يفهم من الحوار الذي بدأ بين “التيار الوطني الحر” و”القوات اللبنانية” بغية تأجيل انتخابات رئاسة الجمهورية، فهذا أمر خاطئ، باعتبار ان موقف جعجع واضح لجهة دعوته كل الجهات الى الاستعجال بالانتخابات وعدم ربطها بأي استحقاق أو تفاهم أو حوار.

كما ابلغ حرب جعجع ان موقف اللقاء التشاوري نابعٌ من رفض لاستمرار الشغور الرئاسي ومن تمسكهم كقوى سياسية ووزراء بالموقف الاستراتيجي الأساسي الرافض للفراغ في سدة الرئاسة.

وعن الملف الرئاسي، أجاب حرب:” يبدو أن رئيس تكتل “التغيير والاصلاح” العماد ميشال عون متمسك بترشحه ولن يقبل بإكمال النصاب لانتخاب رئيس آخر، هذا موقفه المستمر الذي نرفضه اذ أننا نعتبر أنه يتعارض والديموقراطية والدستور ومصلحة لبنان”.

وعن امكانية عقد جلسة للحكومة الأسبوع المقبل، قال حرب:”تباحثتُ مع رئيس الحكومة تمام سلام في الأمر، ويبدو أن المسألة معقدة وتحتاج الى بحث، فاذا كنا سنجتمع ونبقى وفق العقلية التي سادت في الماضي من تعطيل لمجلس الوزراء من قبل فريق معيّن يحاول وضع يده على الحكومة ويهيمن ويمارس وصايةً عليها، فلا داعي للاجتماع”.

وعن انسحاب الوزير ميشال فرعون من اللقاء التشاوري، أجاب حرب:”على حد علمي ان الوزير فرعون كان في البحرين ولم ينسحب، فبعض وسائل الاعلام تجتهد وهذا من مهامه”.

 

February 27, 2015 10:29 AM