IMLebanon

بان كي مون يحمل اسرائيل مسؤولية مقتل الجندي الاسباني في اليونيفيل

ban-ki-moon-new

 

حمل الأمين العام للأمم المتحدة بان كي – مون في أحدث تقرير له عن تنفيذ القرار 1701 اسرائيل تبعة مقتل الجندي الإسباني لدى القوة الموقتة للأمم المتحدة في لبنان “اليونيفيل” خلال الشهر الماضي، مندداً بهجوم “حزب الله” في مزارع شبعا باعتباره “انتهاكاً خطيراً لوقف العمليات العدائية”. وحذر من أن “إساءة الحساب” يمكن أن تؤدي الى حرب جديدة “لا يمكن للأطراف أو للمنطقة أن تتحملها”.

وفي تقرير هو الأول الذي تعده له المنسقة الخاصة للأمم المتحدة في لبنان سيغريد كاغ في شأن تنفيذ القرار 1701، ندد الأمين العام بان كي – مون بالهجوم الذي نفذه “حزب الله” في 28 كانون الثاني الماضي ضد دورية اسرائيلية في منطقة مزارع شبعا، مما أدى الى مقتل جنديين اسرائيليين وجرح آخرين، معتبراً أنه “انتهاك خطير لوقف الأعمال العدائية بين لبنان واسرائيل ومندرجات الـ1701”.

وإذ أكد أن “نشاط حزب الله العدائي في منطقة عمليات اليونيفيل يتعارض مباشرة مع القرار”، لاحظ أن “الرد الناري من اسرائيل ينتهك القرار 1701 ووقف الأعمال العدائية، ولا يتواءم مع تطلعات الأمم المتحدة بأن تقوم الأطراف باطلاع اليونيفيل على الحادث والإمتناع عن الرد، باستثناء ما يوجب بوضوح عن الدفاع الفوري عن النفس”.

وندد بقتل رجل حفظ السلام الإسباني التابع للأمم المتحدة “الناجم عن رد الجيش الإسرائيلي على اطلاق النار من لبنان”، موضحاً أن هذا الحادث “حصل في موقع للأمم المتحدة، معروفة إحداثياته تماماً لدى القوات الإسرائيلية”.