IMLebanon

الجميّل: وضع الحكومة غير طبيعي في ظل غياب رئيس

Untitled-1

رأى رئيس حزب “الكتائب” الرئيس أمين الجميّل أنّ “هناك حالة من العجز لإنتخاب رئيس للجمهورية”، مضيفاً: “عندما نعطل النظام يعني أنّنا ننقلب على النظام، وهذا شيء غير طبيعي وليس من تقاليدنا اللبنانية، ولا ينطبق مع نظامنا الديمقراطي”.

الجميّل، وفي حديث لقناة الـ”nbn”، قال: “اذا لم يكن البند الأول من الحوار بين “التيار الوطني الحر” وحزب “القوات اللبنانية” الانتخابات الرئاسية، فما جدوى الحوار عندئذ”؟، معتبراً انّ “الرئيس القوي هو من يستطيع تحقيق التوافق في البلد وبلورة قواسم مشتركة بين كل القيادات وتمثيل لبنان خير تمثيل”.

واذ أكد انّ “الدستور اللبناني وجد للحفاظ على حسن سير المؤسسات الدستورية”، حمّل الجميل “مسؤولية تعطيل الانتخابات الرئاسية للطرف المسيحي الذي يعطل”، كما حمّل “المسؤولية لكل الأطراف الاخرى”.

واعتبر الجميّل انّ “إنتخاب رئيس للجمهورية موضوع وطني بامتياز، والبطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي يأمل دائماً أن يتم هذا الانتخاب في أسرع وقت ممكن”، مؤكداً انّ “اللقاء التشاوري ليس جبهة ولا حلف، ولكن الوزراء في الحكومة ارتأوا تشكيل لقاء للبحث في ملف انتخاب الرئيس”.

وشدّد على انّه “لا يمكن إعتبار انّ وضع الحكومة طبيعي في ظل غياب رئيس للمجهورية”، لافتاً الى انّ “مهمة الحكومة ومجلس النواب العمل على انتخاب رئيس”.

وإذ رأى أنّ “تهجير المسيحيين ليس بأمر جديد ووليد الساعة”، لفت الجميّل إلى أنّ “عدد المسيحيين انخفض في العراق وسوريا ومصر قبل “داعش”، معتبراً أنّ “من يراهن على الغرب واهم”.