IMLebanon

ميليشيات إيران و”حزب الله” تسيطر على قرى في درعا

hezbollah-iran-syria

يواجه “الجيش السوري الحر” هجوماً كبيراً يشنه ميليشيات “حزب الله” وميليشيات إيرانية وأفغانية مدعومة بجيش النظام جنوب البلاد، في حين تتعرض بلدات درعا والقنيطرة لقصف جوي وصاروخي عنيفين مكَن هذه القوات من السيطرة على بلدات وقرى استراتيجية بين ريفي درعا ودمشق.

ولا تنكر المعارضة تقدم النظام وحلفائه جنوباً حيث سيطرت هذه القوات على بلدات وقرى تقع في المثلث الأكثر استراتيجية في سوريا والذي يصل محافظات درعا بالقنيطرة وريف دمشق.

تلك السيطرة عززت موقع النظام وحلفائه في هذه المنطقة بشكل واضح، ما يعني بأن هذه القوات اقتربت من معركة تل الحارة الذي تسعى قوات النظام بكل طاقتها لانتزاعه من يد المعارضة.

المعركة بدأت بقصف عنيف من قوات الحرس الثوري وميليشيات “حزب الله” وبقايا جيش النظام، طال بلدات ومدن درعا، وهو قصف شنته مواقع عسكرية تقع بين الصنمين وتل أيوبا.

ثم نفذت طائرات الأسد غارات عنيفة كذلك طالت مواقع الثوار في كل من الهبارية وتل فاطمة والسلطانية وكفر ناسج وحمريت، وهو قصف وصفته المعارضة بتكتيك الأرض المحروقة، وهو الأعنف منذ بدء المواجهات في فبراير الماضي.

ووفقاً لمصادر المعارضة فإن الجيش الحر يتبع بهذه المعركة سياسة الكر والفر، وهو ما يحولها لمعركة استنزاف تمهيداً لامتصاص الجيش الحر لهذا الهجوم الذي يعد الأضخم منذ سيطرة المعارضة على جنوب البلاد.