Site icon IMLebanon

«سيدروس» استحوذ على «ستاندرد تشارترد» بـ24 مليون دولار: أول مصرف استثماري يشتري آخر تجارياً في لبنان

شهدت بيروت أمس تحوّلاً استثمارياً مصرفياً جديداً من نوعه محلياً، تمثّل باستحواذ المصرف الاستثماري «سيدروس إنفست بنك« على أسهم المصرف التجاري «ستاندرد تشارترد بنك ش.م.ل في لبنان»، لتكون هذه المرة الأولى التي يشتري فيها مصرف استثماري آخر تجارياً، خلافاً لما درجت عليه العادة، بهدف تقديم خدمات مصرفية شاملة للعملاء.

وبهذا الاستحواذ، أبصر «سيدروس بنك ش.م.ل« النور، حسبما جاء في مؤتمر صحافي عقده مسؤولون من المصرفين في فندق «فور سيزنز« أمس، حيث قال رئيس مجلس إدارة «سيدروس إنفست بنك» وأحد مؤسسيه، رائد خوري، إن «هذا الاستثمار خير دليل على إيماننا بمستقبل لبنان«، شاكراً لحاكم مصرف لبنان رياض سلامه رعايته المستمرة للقطاع المصرفي وثقته ومواكبته الدؤوبة لهذه العملية.

من جهته، رئيس مجلس إدارة «سيدروس بنك« وأحد مؤسسي «سيدروس إنفست بنك«، فادي العسلي، أوضح أن «استراتيجتنا التي أدت إلى الاستحواذ على بنك ستاندرد تشارترد في لبنان تهدف إلى إنشاء سيدروس بنك الذي سوف يملك مجموعة منتجات أكثر شمولية بالإضافة إلى منصة تشغيل قوية، فضلًا عن تغطية أوسع للخدمات«.

كما قال «نحن بصدد رفع رأس مال المصرف أكثر من 4 أضعاف بهدف التحلي بقاعدة مالية صلبة«، وشكر كافة مساهمي «سيدروس إنفست بنك« لثقتهم منذ تأسيس المصرف سنة 2011، وخصّ بالذكر رئيس جمعية تجار بيروت، نقولا شماس، الذي قال إنه سيكون نائب رئيس «سيدروس بنك« ومتملكاً 15 في المئة من رأس المال.

بدوره، قال الرئيس التنفيذي الإقليمي لمصرف «ستاندرد تشارترد« في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وباكستان، كريستوس بابادوبولوس، إن «قرار بنك ستاندرد تشارترد الذي قضى ببيع نشاطه ورخصته في لبنان اتُّخد وفق استراتيجيات تموضع عالمية جديدة، ويأتي ضمن نطاق جهودنا الرامية إلى تركيز رؤيتنا وإعادة تموضعنا في لبنان«.

كما أكد الاستمرار في خدمة المؤسسات المالية والشركات الكبرى، إلى جانب الكيانات السيادية عبر المكتب التمثيلي الذي أُطلق حديثاً في بيروت والمركز الإقليمي في الإمارات، مضيفاً أنه «خلال عملية الشراء، كنا دقيقين جداً في اختيار الكيان المناسب للاستحواذ على أعمالنا هنا، ونرى أن سيدروس هي المؤسسة الأنسب لجهة موظفينا وعملائنا في لبنان».