IMLebanon

«بوينغ» تتوقّع بيع 2950 طائرة لدول المنطقة

Boeing4
شفيق الأسدي

توقعت شركة «بوينغ» أن تستلم منطقة الشرق الأوسط 2950 طائرة قيمتها 650 بليون دولار، خلال السنوات الـ20 المقبلة، لتجديد الأساطيل وتوسيعها. وأكدت في تقرير أصدرته لمناسبة توقيع اتفاق مع «بنك أبو ظبي الوطني» للتعاون في تمويل طلبات لشراء طائرات، تخصيص نحو ثلث الطلب، أي 900 طائرة، لاستبدال الأساطيل الحالية، وثلث آخر لتلبية التوسع السريع الذي تشهده الأساطيل في المنطقة. وأعلن كل من «بنك أبو ظبي الوطني» و«بوينغ» أمس، تمديد الاتفاق الذي وُقع سابقاً وتعاونا بموجبه بنجاح في تعزيز فرص تمويل الطائرات وتأجيرها في أسواق الشرق الأوسط، خلال السنوات الثلاث الماضية.

وأكد البنك التعاون مع «بوينغ» لزيادة الفرص المتاحة أمام المؤسسات المالية المهتمة بالطائرات التجارية في دولة الإمارات ومنطقة الشرق الأوسط. وتعتبر مذكرة التفاهم بمثابة اتفاق التعاون الأول بين الجانبين في مجال تمويل الطائرات وتأجيرها في منطقة الشرق الأوسط، ووقع رسمياً عام 2012. ويهدف الاتفاق إلى توفير الفرص لـ «بنك أبو ظبي الوطني» لتقديم الاستشارات، وترتيب التمويل وتوفيره لدعم مبيعات طائرات «بوينغ» الجديدة والمستعملة التي يُعاد تسويقها في المنطقة، كما يتعاون الجانبان في مشاريع مشتركة وعمليات التدريب ودعم القضايا المهمة.

وقال رئيس «بوينغ كابيتال كوربوريشن»، (وحدة تمويل الطائرات في الشركة وتأجيرها) تيم مايرز: «تتمتع بوينغ بعلاقات شراكة طويلة الأمد في منطقة الشرق الأوسط، وتساهم الشراكة التي تجمعنا ببنك أبو ظبي الوطني في توفير قيمة حقيقية لتعزيز فرص مشاركة المؤسسات المالية المحلية في تمويل الطائرات».

وأضاف: «أثمر الاتفاق تنظيم عدد من الندوات والدورات التطويرية، بما في ذلك القمة الأولى لكبار مسؤولي الأخطار في المنطقة عام 2012، التي استهدفت المؤسسات المالية». ولفت إلى أن تمويل الطائرات المحلي شهد نمواً كبيراً خلال السنوات الماضية، ويساهم حالياً في دعم نحو نصف عمليات تسليم الطائرات التجارية في الشرق الأوسط.

وقال المدير العام الرئيس العالمي لوحدة خدمات الطيران والنقل في «بنك أبو ظبي الوطني» فاسغين إدواردز: «تضمن رؤية شركة بوينغ الشاملة والغنية في مجال تمويل الطائرات وخبرتها الطويلة في مجال تنفيذ الصفقات في هذه السوق، نجاح هذه الشراكة ومنح قيمة مضافة لشركات النقل الجوي العاملة في المنطقة، وكذلك للمؤسسات المالية التي تسعى إلى أداء دور أكبر في القطاع».

وقال رئيس شركة «بوينغ» في الشرق الأوسط جيفري جونسون: «تتعاون بوينغ مع بنك أبو ظبي الوطني منذ سنوات، وأثبتت شراكتنا نجاحاً كبيراً اليوم من خلال أثرها الإيجابي في قطاع الطيران، وسنواصل العمل في شكل وثيق مع المؤسسات المالية الرائدة في الإمارات والشرق الأوسط لتقديم أفضل الحلول التمويلية لزبائننا».

بوينغ