IMLebanon

لماذا يقترح “حزب الله” نقل مخيم من الجرد إلى الداخل؟

syrian-refugees-lebanon

كشفت مصادر مواكبة للحوار بين “تيار المستقبل” و”حزب الله” لصحيفة “الحياة”، أن الأخير طرح في الجولة السابعة التي عقدت الإثنين الماضي، نقل أحد أكبر مخيمات النازحين السوريين الواقع في المنطقة الفاصلة بين آخر حاجز للجيش اللبناني في محيط بلدة عرسال البقاعية وبين جرود منطقة القلمون السورية، إلى داخل الحدود اللبنانية.

وذكرت المصادر المواكبة نفسها ان مبرر اقتراح نقل المخيم ان العديد من المقيمين فيه هم أقارب وعائلات العديد من المسلحين السوريين الموجودين في جرود القلمون السورية، وأن هؤلاء كثيراً ما ينتقلون الى المخيم ومنه، بحجة تفقد عائلاتهم، ما يطرح مخاوف أمنية من إمكان تسللهم باتجاه عرسال أو غيرها من المناطق اللبنانية.

وأشارت المصادر الى أن الحزب أراد من اقتراحه أن يساهم “المستقبل” في تغطية عملية نقل المخيم. وأوضحت ان وزير الداخلية نهاد المشنوق الذي يفترض أن يبت بهذا الأمر مع الدوائر الأمنية الأخرى يواجه رفضاً من قبل بعض القوى المشاركة في الحكومة لإقامة مخيمات حدودية للنازحين السوريين، كما أن البحث في هذه الخطوة يفترض أن يأخذ في الاعتبار عدم الانجرار الى مشكلة أمنية جديدة مع المسلحين، في وقت نجحت تدابير الجيش حتى الآن في منع تسللهم الى مناطق وقرى لبنانية، وترصد تحركاتهم وتتصدى لأي انتقال يقومون به الى هذه المناطق.