IMLebanon

زاسبكين: ربط الاتفاق النووي بكل ملفات المنطقة مبالغة

alexander-zaspekin

 

 

 

اشار السفير الروسي لدى لبنان الكسندر زاسبكين لصحيفة “السفير” الى انه “لم نناقش حتى الآن إمكانية عقد اجتماع لمجموعة الدعم الدولية في لبنان، علماً أن جدول الاعمال بالنسبة إلى لبنان، دولياً، سيتناول قريباً التقرير الدوري المتعلق بتطبيق مندرجات القرار الدولي 1701. أما اجتماعات مجموعة الدعم الدولية، فهي تأتي في سياق مبادرات لمنسق الامين العام للامم المتحدة”.

 

وإذا كانت كل دول العالم تركّز على مسار المفاوضات الغربية ـ الايرانية وتحديدا بين وزيري خارجية الولايات المتحدة الاميركية جون كيري وايران محمد جواد ظريف، فإن السفير الروسي دعا إلى عدم المبالغة في ما يخص انعكاسات هذا الاتفاق النووي المحتمل على مجمل القضايا الاخرى، “لأن الاتفاق بحد ذاته هو أمر مطلوب، وسيكون مهماً لتصويب معاهدة حظر انتشار أسلحة الدمار الشامل مع تأمين حق إيران بتطوير برنامجها النووي للاغراض السلمية، أما ربط هذا الاتفاق بكل ملفات المنطقة فهو مبالغة ولعبة لا تفيدان في الوصول إلى هذا الاتفاق”.

 

وإذ اكد “تأييد الدور الايراني على صعيد المنطقة”، لفت زاسبكين الى ان “هناك ربطا غير مباشر لجهة انه اذا تم الاتفاق النووي الإيراني أو الاتفاق في سوريا او في اوكرانيا.. فهذا يؤثّر إيجاباً في الأجواء الإقليمية والدولية، اما اعتبار ان الامور تتم بالمقايضة وإبراز أن الحلول ستتم بمقايضة في ملفات المنطقة والعالم، فنحن لا نعتبر هذا مفيداً”.