IMLebanon

الأسد يحوّل المدارس لمراكز اعتقال وتعذيب!

syria-schools

نقلت صحيفة “الوطن” السعودية عن مصادر حقوقية أن نظام بشار الأسد بات يستهدف المدارس في سوريا بشكل مباشر، مشيرة إلى أنه يشعر بعداء شخصي مع الطلاب، بعد أن اندلعت أولى شرارات الثورة من إحدى مدارس درعا، عندما كتب طالب على سور إحدى المدارس “الشعب يريد تغيير النظام”، مما أغضب أجهزة الأمن التابعة للنظام فاعتقلت التلاميذ ونكلت بهم، مما أشعل فتيل الثورة التي ما زالت مستمرة حتى الآن.

وقال تقرير للشبكة السورية لحقوق الإنسان إن أربعة آلاف مدرسة باتت مدمرة، إما بشكل كلي أو جزئي، بينها 450 مدرسة دمرت بشكل كامل، ولن تجدي معها أي محاولات للصيانة أو الترميم، أغلبها في محافظة حمص وريف دمشق وحلب.

وأضاف التقرير أن المدارس المدمرة بشكل جزئي في المناطق الخاضعة لسيطرة المعارضة، تحولت إلى مقرات مؤقتة لإقامة النازحين الذين فقدوا منازلهم، كما تحولت 150 منها إلى مستشفيات ميدانية، يلجأ إليها الأطباء الموالون للثوار لمعالجة الجرحى والمصابين. حيث يرفض الأهالي نقل ذويهم إلى المستشفيات المعروفة، خوفاً من تعرضها لقصف من مروحيات النظام، كما حدث كثيراً.

وأضاف التقرير أن قوات المخابرات والجيش قامت بتحويل قرابة 1200 مدرسة إلى مراكز اعتقال وتعذيب، في ظل اكتظاظ السجون المركزية النظامية بأعداد هائلة من المعتقلين تجاوزت 215 ألفا، وغالبيتهم معتقلون تعسفياً، إضافة إلى استخدام عدد من المدارس كمقرات أمنية يقيم فيها عناصر الأمن والمخابرات السورية ويتم من خلالها قصف الأحياء المجاورة.