Site icon IMLebanon

إسرائيل تستأنف واردات الفاكهة والخضراوات من غزة وتخفف الحظر

fruits-vegetables
استوردت إسرائيل يوم الخميس شحنات فاكهة وخضراوات من قطاع غزة للمرة الأولى في ثماني سنوات تقريبا في تخفيف جزئي للحصار الاقتصادي الذي تفرضه على القطاع منذ أن سيطرت عليه حركة المقاومة الإسلامية (حماس).
وجرى نقل 27 طنا من البندورة (الطماطم) وخمسة أطنان من الباذنجان في شاحنات عبرت الحدود بموجب خطة إسرائيلية لاستيراد نحو 1200 طن شهريا. ورحب الفلسطينيون باستئناف الصادرات رغم أنها أقل من نحو 3300 طن قالوا إنهم كان يصدرونها فيما سبق إلى إسرائيل كل شهر.
وتواجه إسرائيل دعوات دولية لتخفيف الحصار منذ حربها مع حماس العام الماضي وهي الثانية في ست سنوات والتي أحدثت دمارا كبيرا في غزة وشردت أكثر من 100 ألف من بين سكان القطاع البالغ عددهم 1.8 مليون.
وبدأت السلطات بالفعل السماح بدخول الخضراوات من غزة كما سمحت للتجار الفلسطينيين بالعبور من إسرائيل إلى الضفة الغربية المحتلة وللمزارعين الفلسطينيين بإدخال جرارات عبر إسرائيل.
وعبر تحسين السقا مدير التسويق والمعابر في وزارة الزراعة في غزة عن أمله بأن تكون الخطوة بداية جديدة تعود بالنفع على المزارعين والاقتصاد.
وتقول إسرائيل إن الحصار يستهدف منع البضائع التي قد تستخدم في تصنيع الأسلحة والأنفاق. لكن الحصار زاد من شظف العيش في القطاع المتداعي الذي يعيش أكثر من نصف سكانه على معونات غذائية من الأمم المتحدة.
وذكرت إسرائيل أن مشترياتها من الفواكه والخضراوات من غزة تهدف إلى دعم الاقتصاد الفلسطيني وتعويض نقص الإنتاج الإسرائيلي.
وقال مزارع فلسطيني “نتمنى أن يدوم الحال حتى نعوض خسائرنا الناجمة عن الحصار والحروب الإسرائيلية.
“يكافح المزارعون للعيش واستئناف الصادرات قد ينعش عملهم. إنها خطوة جيدة.”